أخبار العالم

هجمات جديدة بالبحر الأحمر وبريطانيا تتحدث عن دور إيران

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريراً اليوم الأحد، عن واقعة تتضمن زورقين صغيرين بالبحر الأحمر، بالوقت الذي حذر وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون من أن المملكة المتحدة مستعدة للتحرك مجدداً ضد الحوثيين في اليمن إذا واصلوا هجماتهم على السفن العسكرية والتجارية، معتبراً أن إيران لعبت دوراً خبيثاً للغاية في هذه الهجمات.

 

هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قالت إنها تلقت تقريراً عن واقعة تتضمن زورقين صغيرين على بعد 43 كيلومتراً شمال غربي مدينة عصب الساحلية الإريترية على البحر الأحمر.

 

وجاء الحادث الجديد بعد تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الغارات على مواقع عسكرية عديدة تابعة للحوثيين، ردا على هجماتهم على سفن في البحر الأحمر.

 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد حذّر الجمعة عقب الضربات الأولى، من “إجراءات مباشرة” أخرى لضمان حرية الحركة للتجارة الدولية “عند الحاجة”.

 

من جانبه قال كاميرون: “لقد وجهنا رسالة لا لبس فيها مفادها أن تصرفات الحوثيين مرفوضة ونحن مصممون على وضع حد لها (…) سندافع دائما عن حرية الملاحة. وقبل كل شيء، سنكون مستعدين لتنفيذ أقوالنا”. 

 

وأكد وزير الخارجية أن “إبقاء الممرات البحرية مفتوحة هو مصلحة وطنية حيوية”، على الرغم من انعكاس ذلك على ارتفاع الأسعار “في بريطانيا وفي العالم”.

 

وأكد كاميرون أن هذه الأعمال العسكرية “ساهمت في تقليص قدرات الحوثيين”، مشيراً إلى أن هذه الضربات “ضرورية ومتناسبة وشرعية” و”منفصلة تماما” عن النزاع في غزة.

 

كما ندد وزير الخارجية بالدور الذي تؤديه إيران، وقال لقناة سكاي نيوز التلفزيونية إنه لا يشك بتاتاً في أن طهران هي “الفاعل الخبيث” الذي يقف وراء “الوكلاء” في المنطقة، في إشارة إلى الحوثيين أو حماس.

 

وفجر الجمعة، شنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات على أهداف عسكرية في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، المدعومين من إيران، مما أثار مخاوف من تصعيد إقليمي للنزاع في غزة.

 

هجمات جديدة بالبحر الأحمر وبريطانيا تتحدث عن دور إيران 
هجمات جديدة بالبحر الأحمر وبريطانيا تتحدث عن دور إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى