ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 18 -04- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سمعت أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون بدمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام، بينما تستمر أزمة المحروقات التي تشهدها دمشق.

محافظة درعا

سقط عدد من الجرحى بين الأطفال نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب على أطراف بلدة الشجرة بريف درعا الغربي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شنت طائرات النظام السوري عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة الكومة بريف تدمر شرقي حمص دون معرفة حجم الأضرار فيما قصفت المدفعية الثقيلة محيط منطقة السخنة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قصف بقذائف الهاون استهدف اليوم محيط مدينة مورك من حاجز تل بزام في ريف حماة الشمالي بينما أصيبت فتاة بجروح جراء القصف بقذائف الهاون من حاجز العزيزية على قرية الحويز بريف حماة الغربي ليلة أمس بالتزامن مع قصف مدفعي من حاجز الكريم استهدف قرية شهرناز في جبل شحشبو دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما قامت هيئة تحرير الشام بتفجير جسر التوينة الواصل بين قرية التوينة وقرية الحرة  الموالية في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

بعملية أمنية للفيلق الثالث التابع للجيش الوطني شمال شرق محافظة حلب تم ضبط سيارتين مفخختين بمحيط بلدة الغندورة وبحسب مصدر فإن كتيبة الهندسة تمكنت من تفجير إحدى السيارات التي تم ضبطها لتقوم كتيبة الهندسة بالعمل على تفكيك السيارة الثانية والتخلص منها. 

وفي سياق منفصل وانتقالا إلى مدينة عفرين ومن الناحية المدنية فقد أقام محلي عفرين معرض الرسم التعليمي الأول بحضور قائد قوات الشرطة والأمن العام وشخصيات بارزة من المدينة المعرض الأول لسبع عشرة شابة رسامة من شابات مدينة عفرين وذلك في مقر مجلس عفرين المحلي وسط المدينة. 

وانتقالا لجنوب حلب وعودة إلى أزمة المحروقات فقد أفادت مصادر مطلعة بأن مجموعات تتبع لهيئة تحرير الشام تقوم بتهريب مادة المازوت إلى مناطق النظام عبر معبر العيس الواصل إلى مناطق سيطرة قوات النظام. 

في حين أصدرت يوم أمس قيادة الجيش الوطني قرارا يقضي بمنع مرور أي صهريج محمل بالمازوت لمناطق سيطرة النظام

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة المتمركزة في قريتي تل مرق وأم عمر مخيم مزرعة أم توينة الذي يضم نازحين من قريتي أم توينة وأم جلال بعشرات القذائف المدفعية، مما تسبب بسقوط عشرة قتلى بين المدنيين وإصابة آخرين كما قصفت قرية أبو شرجة في ريف معرة النعمان الشرقي من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية أم رجيم، بعدد من قذائف المدفعية مما تسبب بوقوع قتيل وإصابة آخرين

في حين تم العثور على عبوة ناسفة في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي من قبل فرق الهندسة وقامت بتفكيكها.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام مجلس الرقة المدني التابع لقوات قسد وشيوخ العشائر وقيادات قسد بالاحتفال بالذكرى الثانية لتأسيس المجلس بينما قامت قوات الاسايش التابعة لقسد بسوق 3 عوائل من حي الثكنة إلى مخيم الطويحينة غرب الرقة لعدم وجود كفالات لديهم.

على الصعيد الخدمي انتشل فريق الاستجابة الأولية 7 جثث من تحت الأنقاض في حي الطيار غرب مركز المدينة ودفنها بطرق شرعية بعد توثيقها ويستمر أيضا بالعمل في مقبرة الفخيهة وأخرج اليوم 15 جثة جديدة من المقبرة الجماعية.

فيما أقدمت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد في ريف الرقة الشمالي باعتقال شابان على حاجز قرية حزيمة وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

وفي ريف الرقة الغربي أقدمت أيضا على اعتقال 5 شبان على حاجز المزارع وقامت بسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري التابعة لها.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا الأسايش الكردية باقتحام قرية الذيبة في ريف الحسكة الشمالي بسبب إطلاق النار في عرس بالقرية وقامت باعتقال بعض الشبان وفرار البعض الآخر من الشبان بين الحقول. 

كما قامت الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD بتغير اسم مدرسة نزار قباني إلى اسم إحدى عناصرها المقاتلة فلك حواس أحمد في حي المفتي بمدينة الحسكة

كما تضررت نحو 1200 خيمة في مخيم العريشة بسبب الفيضان الذي تعرض له المخيم نتيجة ارتفاع منسوب مياه السد الجنوبي نتيجة هطول الأمطار الغزيرة

محافظة دير الزور

قتل شخص جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش ببلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي كما أصيب المدعو عبد الله محمد المداد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في منطقة العاليات ببلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات وتفتيش في قرية النملية في ريف ديرالزور الشمالي

على الصعيد العسكري

شن مجهولون ليلة أمس هجوماَ بالأسلحة الرشاشة و قواذف الأر بي جي على حاجز ميليشيا قسد بين قريتي أبو النيتل والنملية بريف ديرالزور الشمالي ولم تعرف حجم الخسائر

كما قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة حاجز البلدية التابع لـ ميليشيا قسد في قرية الحصان بريف ديرالزور الغربي كما وصلت اليوم عدد من الشاحنات تحمل معدات عسكرية أمريكية إلى حقل العمر النفطي قادمة من محافظة الحسكة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق