ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 01 -05- 2019

اشترك الان

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية في حي القابون شرق دمشق مع استمرار سيطرتها على الحي ومنع الأهالي الدخول له بينما تستمر بعض أعمال الصيانة والترميم في أحياء مدينة داريا بريف دمشق دون السماح للأهالي بالعودة لمنازلهم رغم وعود النظام فيما يستمر التشديد الأمني على حواجز العاصمة وضواحيها وفي القلمون الشرقي تم اعتقال طبيب على أحد حواجز النظام المحيطة. 

على الصعيد العسكري

توجهت أرتال من قوات النظام في الحرس الجمهوري وفرق أخرى متمثلة بآليات وأسلحة ثقيلة ومتوسطة من بعض المواقع العسكرية في دمشق وما حولها باتجاه حماه وإدلب في الشمال السوري كتعزيزات عسكرية استعداداً لبدء معركة ضد قوات المعارضة هناك في ظل تصعيد جديد ومن جهة أخرى عثرت قوات النظام على أسلحة وذخائر خفيفة ومتوسطة من مخلفات الحرب في المنطقة الجنوبية لدمشق.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

دخلت اليوم دبابات الاحتلال الاسرائيلي داخل منطقة منزوعة السلاح بين خطي “برافو وألفا” الواقعين على طرفي الجولان المحتل داخل الأراضي السورية، وقد اقتربت منها قوات فض الاشتباك “الاندوف” لمنع حدوث أي اشباك مع قوات النظام بالمنطقة، من جهة أخرى تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة وسط أنباء تفيد بمقتل عنصرين لتنظيم الدولة وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة سد عويرض أوقع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

قتل رجل وامرأة جراء القصف براجمة الصواريخ من معسكر بريديج على بلدة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي ليلة أمس كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة بلدة كفرنبودة وقرية الصهرية مما أدى لخروج جزئي لمركز الدفاع المدني في بلدة كفرنبودة  كما تزامن ذلك مع غارات جوية روسية طالت قرية العنكاوي في سهل الغاب بريف حماة الغربي مع غارات بالرشاشات الثقيلة من الطيران التابع للنظام استهدف الطريق الواصل بين بلدة قلعة المضيق وقرية الكركات في ريف حماة الغربي بينما أصيب عدد من المدنيين بجروح جراء القصف المدفعي الذي طال قرية الشريعة  من الحواجز المحيطة بها. 

في حين ردت قوات المعارضة باستهداف معسكر بريديج بقذائف الهاون والمدفعية بينما استهدفت غرفة عمليات وحرض المؤمنين بالمدفعية مراكز النظام بمعسكر جورين في سهل الغاب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت بلدة خان العسل و أورم الكبرى وطريق كفرناها لعدة غارات جوية يوم أمس نفذها الطيران الحربي الروسي أوقعت أضرارا مادية وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي الغربي تعرضت بلدة معارة الارتيق لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء، وفي الريف الشمالي تعرضت الأحياء السكنية في مدينة حريتان وبلدة كفر حمرة لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في حندرات يوم أمس مما سبب أضرارا مادية بينما تعرضت بلدة كلجبرين لقصف مدفعي يوم أمس من قبل عناصر الوحدات الكردية مما أسفر عن إصابة عدد من المدنيين بجروح ومن ناحية أخرى استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في قرية مرعناز. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدات جزرايا وزمار لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام. 

وفي الريف الشمالي الشرقي استهدفت المدفعية التركية يوم أمس مواقع للوحدات الكردية على أطراف مدينة الباب الغربية وفي مدينة جرابلس انفجرت دراجة نارية مفخخة قرب جامع الشرعية دون وقوع إصابات. 

وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة بسيارة عسكرية في مدينة الباب أسفرت عن إصابة شخص بجروح خطيرة وفي مدينة منبج نجا قيادي في الوحدات الكردية “أبو علي برد ” من محاولة اغتيال جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارته.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين عناصر الوحدات الكردية وقوات المعارضة يوم أمس على جبهة كفر خاشر كما اندلعت اشتباكات اليوم بين الطرفين على جبهة مرعناز تزامنا مع قطع الطريق الواصل بين اعزاز وعفرين نتيجة استهدافه من قبل الوحدات الكردية.

محافظة إدلب 

شنَّ الطيران الحربي الروسي عدة غارات جوية استهدفت بلدات ترملا و معرشورين بريف إدلب الجنوبي وبلدة المنطار بريف إدلب الغربي مما أدى لإصابة مدني في معرشورين وطفلين في المنطار.

بينما ألقى الطيران المروحي عشرات البراميل المتفجرة فوق بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي أدى إلى مقال 7 مدنيين مدني ببلدة البارة وثلاثة نازحين من معردفتين ومدني واحد بقرية معرزيتا ومدني بقرية ركايا سجنة ومدني قرب كفرنبل.

في حين أصيب طفلان بقصف جوي استهدف قرية المنطار صباح اليوم بالقرب من بلدة محمبل بريف إدلب الغربي.

الساحل السوري

شهدت قرى ومحاور جبلي الأكراد والتركمان هدوءاً تاماً بين الطرفين دون تسجيل أي قصف أو اشتباك.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة منذ مساء الأمس هطول زخات من المطر في عموم أريافها. 

كما وضعت بلدية الرقة التابع لقسد مجسم عبارة i love raqqa قرب دوار النعيم وسط المدينة.

ودخل انقطاع المياه اليوم الخامس عن حي الحرفيين وأمن الدولة غرب مركز المدينة وعدم استجابة الورش لشكاوى سكان الحي.

بينما انتشل فريق الاستجابة الأولية 9 جثث جديدة تعود لمدنيين قضوا في قصف التحالف على المدينة من مقبرة الفخيخة جنوب المدينة.

في ريف الرقة الشمالي أرسلت قوات قسد دفعة جديدة من المقاتلين إلى الشريط الحدودي مع تركيا وبرفقتهم معدات وعربات عسكرية وهي الدفعة الرابعة خلال الشهرين الفائتين.

وفي ريف الرقة الشرقي اعتقلت الشرطة العسكرية 6 شبان وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري وذلك عن طريق دوريات وحواجز طيارة.

محافظة الحسكة

هدوء عام شهدته المدينة فيما تواردت أنباء عن قيام قوات الاستخبارات التابعة لمليشيا قسد باعتقال المدعوين طارق سلمان الديري وعمر سليمان السلمان بسبب طول لحيتهم بعد مداهمة قرية عجاجة جنوب الحسكة. 

محافظة دير الزور

قتل عنصران من ميليشيا قسد وأصيب عدد من المدنيين جراء انفجار دراجة نارية مفخخة في بلدة الصور في ريف ديرالزور الشمالي كما قتل المدعو صياح عبد الله المحيمد العيد الگطة جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة السوسة شرق ديرالزور فيما توفي المدعو عبد الرحمن محسن الرحيل جراء دهسه من قبل سيارة عسكرية تابعة لـ ميليشيا قسد في بلدة الكسرة في ريف ديرالزور الغربي

على الصعيد العسكري

قام مجهولون ليلة أمس بإطلاق النار على حاجز تابع لميليشيا قسد في منطقة معيزيلة شمال ديرالزور من قبل مجهولين يستقلون سيارة نوع كيا كما وصلت تعزيزات عسكرية جديدة لقوات التحالف الدولي إلى قاعدة حقل العمر النفطي بريف ديرالزور الشرقي يوم أمس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى