ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 20 -05- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر أعمال الصيانة والترميم في بعض مناطق ريف دمشق حيث يتم تركيب أسلاك كهربائية في داريا كما بدأت آليات وكوادر الترحيل العمل في بلدة حران العواميد وإزالة الردم والأنقاض من البلدة ومن جهة ثانية تواصل قوات النظام هدم بعض المنازل في قرية عين الفيجة بوادي بردى عبر الجرافات والنقارات الخاصة بالهدم وذلك قرب النهر والسكة بحجة أنها حرم لنبع الفيجة فيما تعرضت جرود بلدة جبعدين بريف دمشق لحرائق ضخمة طالت 200دونم وتم اخماد الحرائق عبر مجلس البلدة.

محافظة درعا

استهدف مجهولون مفرزة لقوات النظام في مدينة طفس غربي درعا بالأسلحة الخفيفة، كما ألقوا قنبلة يدوية على عناصر قوات النظام المتمركزين داخل المفرزة دون معرفة حجم الإصابات، وفي الريف الشمالي واصلت قوات النظام حصارها لمدينة الصنمين، فيما شنت حملة تفتيش بمدن جاسم وانخل والحارة بحثاً عن مستودعات سلاح للمعارضة، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا، إضافة لعمليات مسح سياسي عن ناشطي ومقاتلي المعارضة السابقين.

محافظة القنيطرة

يستمر الهدوء في محافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين قوات النظام وتنظيم الدولة في محيط المحطة الثانية دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة

استهدف طيران النظام الحربي والمروحي مدينة كفرزيتا وقرى والأربعين والزكاة والجيسات في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي طال محيط القرى، بينما أعلنت الجبهة الوطنية للتحرير عن قتلى وجرحى من ميليشيات الفيلق الخامس بعد التصدي لمحاولة تقدم لهم على محور البويضة بريف حماة الشمالي بالإضافة لتدمير جرافة عسكرية لقوات النظام عن طريق استهدافها بصاروخ موجه على جبهة الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

في حين قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز الكريم بالقذائف المدفعية قرية شهرناز بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما طال قصف مدفعي من معسكر جورين قرية السرمانية في سهل الغاب مما أدى لحدوث أضرار مادية واحتراق لبعض المحاصيل الزراعية.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

انفجر لغم بسيارة تابعة لقيادي في الفوج الخامس ” أبو علاء كفرنايا ” عند مفرق قرية يحمول الواقعة شرق مدينة اعزاز دون ورود أنباء عن إصابته وذلك في ريف حلب الشمالي.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة بين قوات المعارضة وعناصر الوحدات الكردية على محور المالكية الواقع غربي مدينة اعزاز وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدفت سلسلة غارات جوية بالطيران الحربي الروسي الأحياء السكنية في مدينة كفرنبل بريف إدلب ومشفى مريم النسائي مما أدى لخروجها عن الخدمة ومقتل 10 مدنيين بينهم 5 أطفال وعشرات الجرحى، ومن جهة ثانية انفجر مستودع ذخيرة ببلدة معارة النعسان شرق إدلب دون تسجيل إصابات بشرية.

وتعرضت الهبيط وأطرافها وترملا لعشرات القذائف والصواريخ من قبل حواجز النظام المحيطة أدت إلى مقتل مدني بريف إدلب الجنوبي.

فيما بدأ الأهالي المقيمين في تركيا بالتوافد عبر معبر باب الهوى إلى سورية لقضاء إجازة عيد الفطر.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت قوات قسد عصر اليوم ثلاث شبان من عناصرها وهم متطوعين في صفوفها من منازلهم قرب الحديقة البيضاء بعد تخلفهم عن الالتحاق بالنقاط العسكرية بعد انتهاء الاجازات وقامت بسوقهم إلى السجن التابع لها في حي رميلة.

بينما يستمر الاستنفار الأمني من قبل الاسايش التابعة لقوات قسد في مدينة الرقة وسط انتشار كبير لحواجزها قي أسواق المدينة.

وعمل فريق الاستجابة الأولية اليوم على انتشال عشرة جثث جديدة من مقبرة الفخيخة جنوب مدينة الرقة وهي مجهولة الهوية.

كما وقع انفجاران شمال مركز مدينة الرقة الأول  استهدف حاجز لقوات قسد أدى إلى إصابة عنصر بجروح بليغة والثاني سيارة لقوات قسد أدت إلى مقتل عنصر وإصابة آخر بجروح بليغة قرب كلية الآداب.

أيضا تشهد مدينة تل أبيض الحدودية استنفاراً لقوات قسد بعد انشقاق أربعة عناصر من صفوفها صباح اليوم وذهابهم بتجاه الحدود التركية.

وفي ريف الرقة الغربي تستعد قوات الاسايش لشن حملة أمنية واسعة في ناحية المتصورة خلال الأيام المقبلة وقامت بحظر الدراجات النارية في البلدة حتى انتهاء الاستنفار فيها.

وعلى الصعيد الخدمي قامت لجنة الزراعة التابعة لقسد في مدينة الرقة بتحديد سعر شراء محاصيل القمح والشعير من المزارعين ب 150 ل.س للكيلو وسط حالة غضب لدى الفلاحيين والمزارعين.

كما تستمر عملية حفر الأنفاق والخنادق على نقاط الالتماس مع قوات النظام جنوب مدينة الطبقة خوفا من تجاوزات لعناصر النظام ضد قوات قسد في المنطقة.

محافظة الحسكة

قطعت الكهرباء عن مدينة الشدادي وريفها بسبب قيام مجهولين بإسقاط ثلاثة أبراج على خط ٦٦ ك.ف الواصل بين محطتي السد الجنوبي والشدادي في قرية الرشيدية كما قامت المليشيات الكردية ظهر اليوم الاثنين باعتقال (15) مدنياً في حي خشمان بمدينة الحسكة على خلفية خروجهم بمظاهرة رفضاً لاقتحام الأحياء واعتقال الشباب بهدف التجنيد الإجباري. 

هذا وقد دخلت شاحنات كبيرة تحمل أسلحة ومواد لوجستية مقدمة من التحالف الدولي لصالح ميليشيا قسد عبر معبر سيمالكا مع إقليم كردستان العراق على الحدود السورية العراقية بريف الحسكة الشمالي الشرقي. 

محافظة دير الزور

قتل 3 عناصر تابعين للميليشيات الايرانية إثر انفجار لغم عليهم في إحدى الأراضي الزراعية في منطقة الكتف بأطراف مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي ليلة أمس كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في مدينة العشارة شرق دير الزور كما قامت ميليشيا قسد يوم أمس باعتقال كل من المدعوين جابر علي محمد وسعيد ماهر الجاسم من قرية الهرموشية في ريف ديرالزور الغربي دون معرفة السبب. 

على الصعيد العسكري

قام مجهولون باستهداف بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية أحد حواجز ميليشيا قسد في بلدة السجر بريف ديرالزور الشمالي. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق