الشأن السوري

مسؤول أمريكي يكشف عن مصير حكم الأسد، وعن التراجع الأمريكي بهذا الشأن!!

أعلنت الولايات المتحدة عن عدم سعيها لتغيير النظام في سوريا، معتبرًة أنَّ مصير رأس النظام السوري “بشار الأسد” يجب أن يقرره الشعب السوري.

“لا نسعى لتغيير الحكم، بل لتغيير تصرفاته”

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، خلال تصريحات أدلى بها في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، حول سعي الأخيرة لتغيير النظام السوري، “لا أعتبر، كما لا يعتبر أحد آخر في السلطة الأمريكية، أنَّ الأسد عامل إيجابي في ما يخص أي جانب متعلق بالإدارة في سوريا، أو مسألة مكافحة داعش على وجه الخصوص”.

وأضاف، “مع ذلك، مسألة دور الأسد في مستقبل سوريا يجب أن يقرره الشعب السوري (..)، ونحن نؤيد الجهود الدستورية، التي تهدف إلى تغيير أسلوب تعامل الدولة مع الشعب في إطار القانون”.

وتابع جيفري، “الولايات المتحدة تؤيد بشدّة إجراء انتخابات حرة ونزيهة، يشارك فيها أيضا ممثلون عن الجاليات السورية في العالم، وتشرف عليها الأمم المتحدة”.

وأكمل، “هذا هو ما يمثل رؤيتنا لمستقبل سوريا، وهذا ليس تغييرًا للنظام، بل تغيير لتصرفات الدولة مهما كانت طبيعتها، وتصرفات الحكومة، مهما كان فيها”.

حقيقة المقترح الأمريكي الإسرائيلي للإعتراف بالأسد

نفى جيفري صحة التقارير، التي تحدثت عن نية الولايات المتحدة وإسرائيل طرح مقترح على روسيا يشمل اعترافهما بشرعية الأسد مقابل دعم الأخيرة لسحب القوّات الإيرانية من سوريا

وتعقيبًا على ذلك قال، “لم يتم حتى الآن تحديد المواضيع التي ستناقش خلال الاجتماع المرتقب لسكرتير مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شباط، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، في القدس خلال يونيو الحالي”.

وكشف أنه سيكون هناك اجتماع حول الشرق الأوسط، “لكننا لا نزال نعمل على التفاصيل، وبالطبع ليس هناك أي اتفاق مماثل، ويجب عدم تصديق هذه التقارير”.

وقبل أيام، كشفت مصادر دبلوماسية غربية نيّة الولايات المتحدة وإسرائيل تقديم اقتراح لروسيا يتمثل باعترافهما بشرعية الأسد ورفع العقوبات عن السلطات السورية، مقابلة موافقة روسيا كبح النفوذ الإيراني في سوريا.

وبناءً عليه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، إنَّ الكرملين “يدعو للحذر فيما يتعلق بتقارير إعلامية عن هذا الأمر”.
بينما رفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التعليق على هذه الأنباء.

تخوفات من عودة داعش

حذّر جيفري من خطورة عودة تنظيم الدولة داعش إلى الظهور، مشيرًا إلى بقاء أعداد كبيرة من عناصره كـ “خلايا نائمة. في سوريا والعراق.

وقال إنَّ “هناك مؤشرات على احتمال عودة تنظيم داعش، بسبب وجود عشرات الآلاف من الخلايا النائمة لتنظيم داعش في العراق وسوريا، إنَّ الولايات حريصة على العمل مع حلفائها في المنطقة لمنع عودته إلى الحياة”.

56219 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى