خرائط سوريا

خريطة تظهر تقدم قوات المعارضة بريف حماة 07/06/2019

خريطة تظهر تقدم قوات المعارضة بريف حماة 07/06/2019

رابط الخريطة بدقة عالية : https://4.top4top.net/p_1253grdol1.jpg

سيناتور أمريكي يعتبر أنَّ تدخل القوّات الأمريكية أطال عمر الحرب في سوريا:

سيناتور أمريكي ينتقد عملية تعديل الدستور السوري ويعتبر أنَّ تدخل القوّات الأمريكية أطال عمر الحرب في سوريا.

سيناتور أمريكي ينتقد عملية تعديل الدستور السوري ويعتبر أنَّ تدخل القوّات الأمريكية أطال عمر الحرب في سوريا.

أمريكا ودول أوروبية تتعهد بمحاسبة مجرمي الحرب في سوريا:


أصدرت حكومات الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، أمس الجمعة، بياناً مشتركًا بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة السورية، قالت فيه إنَّ “قمع النظام للشعب السوري لم ينته بعد، وتعهدت بمحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب في سوريا”.

الحكومات تتعهد بمساءلة مجرمي الحرب

وصف البيان الوضع في سوريا بـ “أكبر أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية”، كما تعهد البيان بمتابعة محاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة خلال الصراع السوري، لتحقيق العدالة والمصالحة للسوريين.

وأكد البيان على أهمية الحل السياسي بقوله: “لن يتحقق السلام من خلال الحل العسكري الذي يأمل النظام السوري في التوصل إليه بدعم من روسيا وإيران، والحل السياسي المتفاوض عليه هو السبيل الوحيد لإنهاء العنف والصعوبات الاقتصادية وضمان تسوية دائمة للصراع”.

الأطفال هم الضحية الكبرى خلال الحرب في سوريا .. فمن سينقذ من تبقى منهم ؟!

وأضاف البيان “لن نفكر في تقديم أي دعم أو مساعدة لإعادة الإعمار إلى حين بدء عملية سياسية موثوقة وشاملة وحقيقية، بشكل لا رجعة فيه”.

وعبرت الحكومات الأربع في البيان عن دعمها للعملية التي أعلنتها الأمم المتحدة في جنيف، وقرار مجلس الأمن رقم 2254 لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد، والحفاظ على المكاسب التي تحققت بعد تحرير الأراضي من تنظيم الدولة “داعش”، وتعزيز هذه المكاسب.

 الحكومات تدعو لاحترام حقوق اللاجئين السوريين

دعا البيان روسيا وسوريا لاحترام حق اللاجئين السوريين في العودة إلى ديارهم بشكل طوعي وآمن، وطالب البيان النظام وحليفه الروسي بالكف عن الادعاء بأن الظروف مناسبة لإعادة الإعمار وعودة الحياة إلى طبيعتها.

وأشاد البيان بتضحيات السوريين بقوله: “الرجال والنساء الشجعان من مختلف أطياف المجتمع السوري المتنوع، والذين تحركوا من أجل مستقبل أفضل لكافة السوريين، ونتذكر أيضاً العدد الذي لا يحصى من المدنيين الذين قضوا تحت التعذيب وبفعل التجويع، وهجمات النظام وداعميه”.

الجدير بالذكر أنَّ التقارير الأخيرة للأمم المتحدة أفادت بأن 13 مليون سوري بحاجة للمساعدة الإنسانية العاجلة، في حين بات أكثر من 11 مليون سوري نازحين وغير قادرين على العودة إلى ديارهم بعد ثمان سنوات على بدء الصراع السوري.

 

مبادرة فرنسية مرتقبة ستنهي الحرب في سوريا

تعمل باريس على بلورة مبادرة سياسية – دبلوماسية بشأن الحرب في سوريا ، و لذلك تكثّف اتصالاتها في كل اتجاه ، مع الولايات المتحدة الأميركية أو روسيا و بلدان الاتحاد الأوروبي و بلدان الخليج .

و قالت مصادر فرنسية رسمية لـ ” الشرق الأوسط ” إنّ الإعلان عنها سيعود لرئيس الجمهورية ، إيمانويل ماكرون ، الذي يريد أن يعيد باريس و معها أوروبا إلى وسط دائرة الاتصالات بعد أن همشتا في الأشهر الأخيرة ، مع إطلاق لقاءات أستانة ، و شبه انفراد موسكو بالمبادرات أكانت عسكرية أم دبلوماسية .

لكن المصادر الفرنسية قالت إنّ المبادرة الفرنسية ” بحاجة إلى إنضاج و بالتالي إلى وقت ، و صدورها مربوط إلى حدٍ كبير بالوضع الدولي و خصوصا بـ القدرة على إيجاد واقع دولي جديد ، يتبين من خلاله للطرفين الروسي و الإيراني أنّ استمرارهما في السياسة التي يتبعانها في سوريا سيكون أكثر كلفة لهما من قبول السير بحل سياسي حقيقي ” ، و ترى باريس أن مسلسل مؤتمرات جنيف ” يدور في فراغ ” ، و بالتالي لا يمكن التعويل عليه من أجل حل سياسي ، أمّا حوارات أستانة فليست بأفضل حال .

 

الفرنسي ايمانويل ماكرون

الحر زوم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق