ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 07 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تواصل قوات النظام الانتشار الواسع في أحياء العاصمة دمشق وريفها وأماكن التجمعات في ثالث أيام عيد الفطر مع عمليات تفتيش وتدقيق إضافة لإيقاف المارة على الحواجز، ومن جهة ثانية يستمر تقديم بعض الخدمات من إزالة أنقاض وترميم وتعبيد للطرقات في مناطق ريف دمشق وفي سياق آخر يعيش النازحون السوريون من أبناء دمشق وريفها أوضاعاً إنسانية صعبة في مخيمات شمال سوريا وسط تردي الأوضاع ونقص في الخدمات والمعدات اللوجستية والطبية وتناسي المنظمات الإنسانية.

محافظة درعا

لا أحداث بارزة تذكر في محافظة درعا مع استمرار الهدوء في عموم المحافظة، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

ما تزال محافظة القنيطرة تشهد هدوءاً مستمراً اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية تدمر مما مقتل أدى إلى جرح خمسة عناصر بينهم ضابط، وتدمير آلية عسكرية لهم إثر استهدافها بصاروخ موجه فضلًا عن اغتنام بعض الأسلحة.

محافظة حماة

أعلنت قوات المعارضة وهيئة تحرير الشام انطلاق مرحلة جديدة تحت اسم “غزوة الفتح المبين ” بهدف السيطرة على عدة مناطق في ريف حماة الشمالي حيث استهدفت هيئة تحرير الشام بعربة مفخخة مواقع قوات النظام على محور بلدة الجلمة بريف حماة الشمالي بالإضافة لتدمير دبابة على محور كرناز. 

وعلى صعيد متصل سيطرت قوات النظام على قرية كفرهود في ريف حماة الشمالي الغربي بعد اشتباكات مع قوات المعارضة، في حين شن الطيران الحربي عدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت كلاً من قرية تل ملح وكفرزيتا و مورك واللطامنة وقرية الزكاة ولطمين والصياد مما أدى لمقتل مدني. 

ومن جانبها تمكنت هيئة تحرير الشام من إصابة طائرة حربية بريف حماة الشمالي ما تسبب بهبوطها اضطراريا في مطار حماة العسكري بعد استهدافها بصاروخ م/ط، بينما تمكنت المعارضة من تدمير عربة BMP بصاروخ مضاد للدروع ومقتل طاقمها على جبهة الجلمة في ريف حماة الشمالي الغربي، أيضاً تعرض منشد الثورة وأحد قادة كتائب جيش العزة “عبد الباسط الساروت” للإصابة في المعارك الدائرة مع قوات النظام شمال حماه، ومن جهة أخرى استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز تل بزام بقذائف الدبابات النقطة التركية في مدينة مورك بريف حماة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت أحياء الموغامبو والمحافظة انتشارا مكثفا لعناصر النظام صباح اليوم دون تسجيل حالات اعتقال وذلك في مدينة حلب، وفي الريف الغربي اندلع حريق ضخم مجهول السبب في حي جمعية الزهراء نتج عنه أضرار مادية كبيرة، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الباب مما أسفر عن إصابة شخص بجروح.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي والمروحي عدة غارات جوية استهدفت كلاً من خان شيخون وأطراف معرة النعمان (بسيدا) و مدايا وأم زيتونة و بابولين و تل عاس والهبيط بريف إدلب الجنوبي أدت إلى مقتل مدنيَين اثنين أخوة و إصابة عائلة بجروح خطرة في بابولين.

فيما قتل طفل بمدينة خان شيخون نتيجة استهداف المدينة بعشرات الصواريخ، كما قتل طفل وأصيب آخر بجروح جراء قصف براجمات الصواريخ لقوات النظام المتمركزة في معسكر جورين على قرية فريكة بريف إدلب.

وفي سياق آخر دخل رتل تركي يضم ضباطا إلى نقاط المراقبة بريف إدلب الشرقي والجنوبي.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت قوات قسد 6 من عناصرها المتطوعين في صفوفها بعد تخلفهم إثر انتهاء اجازاتهم وذلك خلال عملية مداهمة لمنازلهم وسط مدينة الرقة ظهر اليوم.

وقد قام سكان حي التوسعية بجمع التبرعات من أجل استكمال إعادة إعمار مسجد الشمطي بعد الانتهاء من صلاة الجمعة.

بينما عمدت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد على ترحيل 3 عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم وذلك من حي الادخار.

وفي ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 13 شاباً عبر حواجز طيارة نشرتها في قرى الريف الغربي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري التابعة لها.

كما داهم جهاز الأمن العام التابع لقوات قسد منازل مدنيين في قرية المحمودلي واعتقلت 5 شبان بتهمة التعامل مع تنظيم داعش.

وفي ريف الرقة الشرقي عززت قوات قسد حواجزاً في محيط قرى الجديدات استعدادا لشن حملة مداهمات واعتقال بتهم الانتماء إلى تنظيم داعش وفصائل الجيش الحر.

محافظة الحسكة

العثور على شخص مقتول بطلق ناري في الرأس داخل منزله بحي العزيزية بمدينة الحسكة كما غرق اليوم الشاب عبد الرحمن علي الحمزة من حي مشيرفة بمدينة الحسكة في السد الغربي. 

محافظة دير الزور

قامت قوات النظام باعتقال المدعو سامي بردي الكروش في مدينة ديرالزور أثناء جلبه أحد المصابين الأطفال إلى مشافي مدينة ديرالزور بعد التفجير الذي حدث أول أمس عند دوار العتال فيما قامت ميليشيا قسد بشن حملة مداهمات واعتقالات في قريتي الجنينة والجيعة في ريف ديرالزور الغربي هذا وقد تم العثور أمس على جثة المدعو مسلم سلطاني أحد أمنيي وشبيحة فيلق القدس الإيراني قرب كازية القلعة في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

قام شخصان يستقلان دارجة نارية بإطلاق النار على أحد عناصر ميليشيا قسد ببلدة البصيرة بريف ديرالزور الشرقي مما تسبب بمقتله كما قتل يوم أمس المدعو عبد عواد الحجي برصاص مجهولين في بادية ريف ديرالزور الشمالي وهو أحد عناصر ميليشيا قسد وهو من أبناء قرية النملية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى