ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 16 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هزت أصوات انفجارات عنيفة غربي دمشق مساء أمس ناتجة عن وقوع انفجارين في إحدى نقاط النظام العسكرية التابعة للحرس الجمهوري في منطقة مشروع دمر بسبب انفجار مستودع ذخيرة لأسباب مجهولة، ما تسبب بخسائر مادية، وفي سياق متصل تسبب سقوط صاروخ لم ينفجر في أحد الأحياء السكنية بمعضمية الشام بريف دمشق عن أضرار مادية وذلك نتيجة الانفجار الضخم الذي ضرب مستودعات تتبع للنظام في مشروع دمر. 

ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام اليوم أبنية سكنية وعبوات ناسفة ومتفجرات غربي مدينة زملكا في الغوطة الشرقية بريف دمشق في حين يتم إعادة تأهيل الطريق الواصل بين عين ترما وسقبا في الغوطة الشرقية.

محافظة درعا

قام مجهولون بتفجير مفرزة المخابرات الجوية ومديرية الناحية التي تتمركز بها قوات النظام في مدينة الحراك بريف درعا الشرقي، لتصل بعدها تعزيزات عسكرية من قوات النظام للمدينة، في حين هاجم مجهولون حاجزاً لقوات النظام في بلدة محجة بريف درعا الشمالي، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها، كما تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص فيما اندلعت اشتباكات في محيط سد عويرض والمحطة الثالثة شرق حمص وسط أنباء تفيد بوقوع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر الكبارية وتل بزام فجر اليوم نقطة المراقبة التركية في مدينة مورك بريف حماة الشمالي بالمدفعية الثقيلة مما أدى لاندلاع حرائق داخل النقطة بالإضافة لاستهداف الطيران الحربي التابع للنظام بغارة جوية لمحيط نقطة المراقبة في حين قامت القوات التركية بالرد على مصادر القصف بالمدفعية الثقيلة. 

ومن جهتها استهدفت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين بصواريخ الغراد مراكز وتجمعات قوات النظام والقوات الروسية في معسكري معردس والكبارية وتل هواش والحميرات، ما أدى لاحتراق سيارة ذخيرة وإعطاب دبابة وقتل وجرح عدد من قوات النظام بالإضافة لتدمير عربة BMP لقوات النظام على جبهة كفرهود شمال حماه بعد استهدافها بصاروخ فاغوت ليلة أمس

بينما شن الطيران الحربي الروسي والسوري عدة غارات جوية استهدفت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى الزكاة والصياد والأربعين وحصرايا والجبين وأبو رعيدة وتل ملح في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت عبوة ناسفة سيارة تابعة لأحد قيادي تحرير الشام بقرية كفرناصح غربي الأتارب مما أدى لمقتل طفل قريب من السيارة وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية في قرى المالكية وشوارغة بريف اعزاز بينما انفجر لغم على جنب طريق جارز يحمول استهدف سيارة نقل ركاب مما أسفر عن إصابة السائق بجروح طفيفة. 

وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة البوابية ومنطقة الايكاردا لعدة غارات جوية نفذها الطيران الحربي مما أسفر عن مقتل شاب في البوابية فضلا عن أضرار مادية كبيرة بينما تعرض محيط قرية الكماري لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة.

محافظة إدلب 

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت أطراف معرة حرمة وكفرسجنة ومحيط مدينة معرة النعمان وحيش وحاس و كرسعا و خان شيخون و المسطومة وكنصفرة و في ريف إدلب الجنوبي حيث قتل مدني في كرسعا و أصيب عدد من الأطفال بجروح في حيش.

كما قصفت قوات النظام المتمركزة في بلدتي قبر فضة والكريم في سهل الغاب بقذائف المدفعية الثقيلة بلدتي سفوهن والفطيري وخان شيخون وتعرضت حزان بريف إدلب الشرقي لقصف مماثل دون تسجيل إصابات بشرية.

بينما تمكنت فصائل غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير دشمة رشاش عيار 14.5 مم ومقتل سبعة عناصر لقوات النظام كانوا داخلها على محور القصابية في ريف إدلب الجنوبي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

اعتقلت قوات الاسايش 8 أشخاص في مدينة الرقة في أسواق المدينة لعدم حملهم بطاقات شخصية وذلك عبر حواجز طيارة.

وقد قامت قوات قسد بترحيل 5 عوائل نازحة من دير الزور لا يملكون كفالات وتم نقلهم إلى مخيم عين عيسى.

كما قام فريق الاستجابة الأولية اليوم بانتشال 17 جثة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة مجهولة الهوية.

في ريف الرقة الغربي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 11 شاباً وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري عبر حواجز طيارة.

في ريف الرقة الشمالي داهمت قوات قسد 6 منازل مدنيين واعتقلت 3 شبان بتهمة الانتماء إلى الجيش الحر واعتقال أيضا معهم امرأة.

محافظة الحسكة

موجة جديدة من الحرائق اندلعت صباح اليوم في قرى ريف مدينة القامشلي (قرية قصروك، تل أحمد ، تل فرفرة، تل عنبر) كما توفي يوم أمس ستة مدنيين بينهم طفل وامرأة وإصابة آخرين بجروح بعضهم بحالة حرجة خلال المساعدة بإخماد النيران في المحاصيل الزراعية في منطقة اليعربية بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي. 

محافظة دير الزور

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية لميليشيا قسد مما تسبب بإصابة عنصرين من قسد في بلدة الصبحة بريف ديرالزور الشرقي فيما شنت قوات النظام حملة تفتيش لجميع المنازل في منطقة المحاريم وشارع ال 16 بمدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي بحثاً عن معتقلين هربوا من معتقل الدفاع الوطني بالمدينة

كما شنت أيضاً ميليشيا قسد حملة مداهمات في أربع قرى بريف ديرالزور الشرقي وهي أبو حمام وغرانيج و الشنان و الطيانة بحثاً عن مطلوبين وأسلحة فيما اندلعت حرائق ضخمة بالمحاصيل الزراعية في قرية الطواطحة بريف البوكمال هذا وقد قتل المدعو عبدالله عبود الغنام الحتروش أحد عناصر قوات النظام من قرية حسرات بريف البوكمال في معارك ريف حماة الشمالي. 

على الصعيد العسكري

قام ملثمون بإطلاق النار على دورية لميليشيا قسد في بلدة الصبحة بريف ديرالزور الشرقي صباح اليوم مما تسبب بإصابة أحد العناصر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى