ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 01 -07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

استهدفت طائرات حربية اسرائيلية عدة مواقع عسكرية لقوات النظام وميليشيا حزب الله اللبناني في ريف دمشق بعد منتصف الليل أهمها:

محيط مطار المزة بدمشق و الفرقة الأولى اللواء91 و تل المانع محيط الكسوة إصافة لاستهداف بساتين صحنايا و جديدة عرطوز و محيط قطنا والمعضمية وصولاً لغارات طالت مبنى البحوث العلمية بمنطقة جمرايا بريف دمشق الغربي كما تم استهداف مواقع للحزب بجرود فليطة منطقة القلمون الغربي وغارة أخرى باتجاه المطار الشراعي منطقة الديماس غربي دمشق و أسفرت الغارات عن حرائق ضخمة وانفجارات قوية هزت المنطقة أدت لمقتل 12 مدنياً و إصابة نحو 50 شخصاً بينهم أطفال بسبب شظايا الصواريخ في بلدة صحنايا و جديدة عرطوز جراء غارات استهدفت بساتينها فضلاً عن أضرار مادية كبيرة

وسمع أصوات سيارات الإسعاف بكثافة في دمشق وريفها ونقل للمصابين والقتلى إلى المشافي عقب الغارات تزامنت مع استنفار أمني كبير لقوات النظام في أغلب المناطق بريف دمشق فيما تسود حالة من الهدوء في دمشق وريفها في الوقت الراهن مع استمرار الاستنفار الأمني لقوات النظام في القطع العسكرية القريبة من مناطق الاستهداف وعدة مناطق وانتشار للحواجز الطيارة ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في مزارع العب قرب دوما بالغوطة الشرقية من مخلفات الحرب في المنطقة.

محافظة درعا

استهدف مجهولون منتصف ليلة أمس بالرشاشات حاجزاً للمخابرات الجوية بالقرب من بلدة أم ولد بريف درعا الشرقي، ومن جهة ثانية قتلت طفلة بمدينة نوى نتيجة دهسها من قبل أحد سيارات الشرطة في المدينة مما تسبب بتوتر أمني هناك، بينما تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

سمعت أصوات طائرات إسرائيلية بكل أرجاء المحافظة أثناء قصفها لمراكز تابعة للنظام بريف دمشق الجنوبي، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة السخنة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات في محيط المحطة الثالثة شرق حمص وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. 

محافظة حماة

قتل مدني وأصيب آخر جراء انفجار لغم بحري من مخلفات قصف جوي سابق على قرية الزكاة في ريف حماة الشمالي في حين استهدف الطيران الحربي الروسي بغارات جوية مدينة اللطامنة بالتزامن مع قصف صاروخي طال محيط المدينة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما تمكنت فصائل المعارضة في غرفة عمليات الفتح المبين من تدمير عدة “دشم عسكرية” لقوات النظام على محور الكركات بجبل شحشبو غربي حماة بعد استهدافهم بصواريخ مضادة للدروع مما أدى لمقتل وجرح عدد من قوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

ارتفع عدد قتلى تنظيم حراس الدين إلى ١١ قتيلا عقب استهدافهم يوم أمس من قبل طيران التحالف الدولي غربي حلب، وفي الريف الشمالي شهدت أجواء تل رفعت تحليقا لطيران الاستطلاع التركي بينما تعرضت الأحياء السكنية في مدينة حريتان لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في قرية حندرات بينما أقدمت عناصر الوحدات الكردية على حرق الأراضي الزراعية والمنازل على طول خطوط جبهاتها مع قوات المعارضة من منغ إلى كفر خاشر وكفركلبين

وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام، وفي الريف الشرقي قتل شخصان يوم أمس عقب ملاحقتهم من قبل عناصر الجيش الوطني في مدينة الباب عثر بحوزتهم على مسدس كاتم للصوت وأحزمة ناسفة وقنابل وسط أنباء عن فرار آخرين .

فيما اندلعت اشتباكات بين عناصر من فرقة الحمزات وخلية تابعة لتنظيم الدولة في بلدة بزاعة مما أسفر عن مقتل عنصر من الحمزات التي أرسلت تعزيزات لتطويق المكان وذلك في ريف حلب الشمالي الشرقي.

محافظة إدلب 

شن طيران النظام الحربي الروسي والسوري غارات جوية بالصواريخ الفراغية والعنقودية استهدفت محيط مدينة كفرنبل وخان شيخون وتل النار وحزارين وحيش ومعرة حرمة والبارة وتل عاس ومدايا و كنصفرة وكفرسجنة وعابدين والركايا والهبيط والشيخ مصطفى بريف إدلب الجنوبي أدت إلى مقتل مدنيَين وهما عبدو السخيطة و خالد عبد الكريم النسر في خان شيخون وثلاثة آخرين في معرة حرمة و إصابة آخرين.

كما وألقت هيئة تحرير الشام على أحد قادة التفخيخ لدى تنظيم داعش في سرمين مع معمل أدوات تفخيخ فيها شرق إدلب.

الساحل السوري

هدوء شبه كامل في محاور جبل الأكراد دون تسجيل أي إصابات 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت مدينة الرقة حالة استنفار أمني من قبل قوات قسد وسجلت 19 حالة اعتقال منذ صباح اليوم بحق الشبان بعضهم لا يحمل بطاقات شخصية وبعضهم بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش. ويستمر انقطاع المياه لليوم الثالث على التوالي في حي الفردوس وسط مدينة الرقة. وسجلت 5 حالات ترحيل بحق النازحين من حي الرميلة إلى مخيم عين عيسى

وذلك لعدم وجود كفلاء لديهم. وقد انتشل فريق الاستجابة الأولية اليوم 8 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة وتم تسليم 2 منها إلى ذويها وساقت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد 13 شاباً في ريف الرقة الشمالي بناحية عين عيسى إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

واندلع حريق في أرض زراعية قرب ناحية الجرنية بريف الرقة الغربي أدى إلى إحراق 450 دونماً وعثر أهالي ناحية الكرامة في ريف الرقة الشرقي اليوم على جثة عنصر من قوات قسد مقتولا بعيار ناري وسط البلدة.

محافظة الحسكة

شهدت مدينة الحسكة توترات بين قوات الدفاع الوطني في المربع الأمني وسط المدينة لأسباب تتعلق بأحقية القيادة فيها. بينما شنت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد حملة تجنيد جديدة طالت 19 شاباً عصر اليوم في الحسكة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري. ودخلت معدات وعربات عسكرية جديدة من معبر سيملاكا الحدودي مع العراق خاصة لقواعد التحالف الدولي بريف الحسكة.  كما سجلت 20 حالة اعتقال في أسواق بلدة الشدادي بريف الحسكة من قبل جهاز الأمن العام بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش

كما يستمر انقطاع المياه في بعض أحياء ناحية راس العين الحدودية بسبب أعطال في الشبكة ترجح إلى كسرها بسبب حفر الأنفاق في المنطقة وصت تقاعس البلدية التابعة لقسد كما عثر على عنصر من الشرطة العسكرية مقتولا صباح اليوم قرب بلدة الدرباسية الحدودية بريف الحسكة.

محافظة دير الزور

اشتعال النيران في مساحة واسعة في المحاصيل الزراعية في منطقة مويلح بريف ديرالزور الشمالي كما قتل طفل جراء انفجار قذيفة من مخلفات قصفٍ سابق على بلدة صبيخان الواقعة تحت سيطرة النظام في ريف ديرالزور الشرقي فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في قرية عياش في ريف ديرالزور الغربي

على الصعيد العسكري

تعرض المدعو فراس العراقية قائد مليشيا الدفاع الوطني في دير الزور للضرب المبرح في حي القصور على يد عناصر تابعين للأمن العسكري على خلفية صدم “العراقية” أحد عناصر الأمن العسكري بسيارته مساء أمس الأحد تزامن ذلك مع استنفار كبير في مقر ميليشيا الدفاع الوطني و نشر عدد من السيارات التي تحمل أسلحة متوسطة و مضادات أرضية و حظر للتجوال ووصول عدد من عناصر الدفاع الوطني من الميادين إلى حي الجورة وجرت اشتباكات بين عناصر مليشيا الدفاع الوطني وعناصر الأمن العسكري في عدة أحياء داخل مدينة ديرالزور اسفرت الاشتباكات عن إصابة 10 عناصر من الأمن العسكري و4 عناصر من الدفاع الوطني. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى