أخبار العالم

بايدن يعلق على تبرئة ترامب والأخير يتعهد ببداية جديدة

علق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تبرئة سلفه دونالد ترامب في مجلس الشيوخ من تهمة “التحريض” على اقتحام الكونغرس في 6 يناير/كانون الثاني الماضي.

موقف بايدن

وقال بايدن في بيان، إنه على الرغم من أن تصويت مجلس الشيوخ لم يقد إلى إدانة ترامب “فإن لا خلاف حول جوهر التهمة الموجهة إليه”.

وأضاف “حتى أعضاء مجلس الشيوخ الذين صوتوا ضد إدانة ترامب يؤمنون أنه يتحمل المسؤولية الأخلاقية عن إثارة أعمال العنف التي استهدفت الكونغرس”.

وأسفرت أعمال الشغب التي أحدثها مؤيدون لترامب، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة آخرين، ما أثار تنديدات واسعة حتى من قبل الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب.

وأكد بايدن أن “هذا الفصل الحزين من تاريخنا ذكرنا بأن ديمقراطيتنا هشة ويجب الدفاع عنها على الدوام”.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي قد برأ ترامب، لعدم توافر أصوات كافية لإدانته، حيث صوت 57 عضوًا لصالح الإدانة، مقابل 43 لصالح تبرئة ترامب من التحريض على التمرد في مبنى الكونغرس. وانضم 7 جمهوريين إلى الديمقراطيين، ويحتاج أعضاء مجلس الشيوخ إلى أغلبية الثلثين للإدانة.

اقرأ أيضاً : خلافاً لترامب.. إدارة بايدن تفتح صفحة جديدة مع الأمم المتحدة والملف السوري على الطاولة

ترامب يرحب

من جانبه، رحب ترامب بتبرئته في الكونغرس، وقال مخاطبًا مؤيديه إن “حركتنا التاريخية والوطنية والرائعة لجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى، قد بدأت للتو”.

وأصدر ترامب بيانًا جاء فيه “لقد كنت دائمًا وسأظل دائمًا، نصيرًا لسيادة القانون التي لا تتزعزع، وأبطال تطبيق القانون، وحق الأمريكيين في النقاش السلمي”.

وبعد دعم تبرئة ترامب، ألقى زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، خطابًا قال فيه إن “الرئيس السابق كان “مسؤولًا عمليًا وأخلاقيًا عن إثارة الأحداث” التي أدت إلى التمرد، لكنه قال إنه لا توجد أسس دستورية لمجلس الشيوخ لإدانة ترامب الآن بعد أن ترك منصبه، وهي نقطة إجرائية يتبناها الكثيرون في الحزب الجمهوري.

وبتبرئة ترامب في مجلس الشيوخ، يمكن للرئيس السابق أن يترشح لفترة رئاسية ثانية، عام 2024، بحسب نيويورك تايمز.

بايدن يعلق على تبرئة ترامب والأخير يتعهد ببداية جديدة
بايدن يعلق على تبرئة ترامب والأخير يتعهد ببداية جديدة

اقرأ أيضاً : بايدن يخطط لقبول آلاف اللاجئيين منهم سوريون.. ورئيس الإدعاء في محاكمة ترامب يحبس دموعه (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى