سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

ملخص أحداث سوريا – السبت 20-07- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

أفرجت قوات النظام عن ثلاثة من المعتقلين من ريف دمشق بعد اعتقال دام لأشهر فيما تم تسجيل حالات اعتقال جديدة على الحواجز المحيطة بالعاصمة دمشق عقب عمليات تفتيش وتشديد أمني من أجهزة النظام خلال البحث عن مطلوبين وفي سياق آخر باشرت ورشات الصيانة بإزالة الأنقاض من بلدة جسرين إضافة لبعض عمليات الترميم والتأهيل في بلدات الغوطة الشرقية فيما فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في مزارع العب محيط مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

محافظة درعا:

يبقى الهدوء يسيطر على الأوضاع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، ومن جهة ثانية واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية تبليغ المتخلفين عن الخدمة بقوات النظام. 

محافظة القنيطرة :

هدوء متواصل في عموم محافظة القنيطرة اليوم، في حين شهدت المنطقة الحدودية مع الجولان المحتل دورية لقوات فض الاشتباك الدوليّة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

يواصل طيران النظام السوري الحربي غاراته الجوية في محيط بادية تدمر دون أي أضرار تذكر ، فيما تجددت اشتباكات متقطعة  في محيط بادية السخنة وسط أنباء عن وقوع إصابات في صفوف قوات النظام  عقب استهدافهم من قبل تنظيم الدولة.

محافظة حماة:

استهدف قصف جوي من قبل الطيران الحربي الروسي والسوري مدن اللطامنة و مورك وكفرزيتا وقرى الزكاة و حصرايا و الأربعين وتل ملح شمال حماة وتسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة، فيما قصفت فصائل المعارضة بعدد من قذائف المدفعية مواقع قوات النظام في قرية شليوط بريف حماة الشمالي ، أما بالريف الغربي طال قصف جوي قرى السرمانية  و دوير الأكراد والقرقور بسهل الغاب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

استهدفت المدفعية التركية مواقع لميليشيا الوحدات الكردية في مدينة تل رفعت بعدة قذائف وفي منطقة جنديرس أُصيب عدد من الأشخاص بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة قرب أحد مقرات فصيل جيش الشرقية ، بينما توفيت طفلتان من مهجّري ريف حمص إثر غرقهما بنهر عفرين الواقع بمنطقة انجي وذلك في ريف حلب الشمالي ، وفي الريف الغربي استهدفت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير دشمة لقوات النظام على جبهة جمعية الزهراء بعد استهدافها بقذيفة مدفع “بي 9” ليلة أمس ، أما الريف الجنوبي شهد مقتل شخص مدني وإصابة 10 آخرين إثر غارة جوية استهدفت قرية جب الكاس .

محافظة إدلب:

استهدف الطيران الحربي السوري والروسي بعدة غارات جوية كلاً من منطقة بصلية جنوبي مدينة خان شيخون ومدينة خان شيخون و كنصفرة و بليون و معراتا و جبل الأربعين و ترعي والهبيط وحيش الركايا بريف إدلب بصواريخ شديدة الانفجار أدت إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح.

 بينما ألقت طائرتان مروحيتان براميل متفجرة على  بلدتي الشيخ مصطفى و أرينبة بريف إدلب الجنوبي.

في حين قصف مدفعي استهدف قرية مرعند وأطرافها مصدر القصف قوات النظام في جبل الأكراد.

ومن جهة أخرى شهدت بلدة بداما حالات نزوح نتيجة القصف المكثف من الطيران الحربي الروسي الذي استهدف البلدة و أطرافها مع قصف مدفعي وصاروخي على البلدة.

كما وقتلت امرأة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بقصف الطيران الحربي الروسي على مدينة جسرالشغور قبل أيام.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

أطلقت ميليشيا الوحدات الكردية صباح اليوم دورة تدريبية قوامها 80 عنصراً من مقاتليها المتطوعين لرفع الجاهزية لديهم وذلك في الفرقة 17 شمال الرقة.

وعمل فريق الاستجابة الأولية على إزالة مبنى مدمر في شارع القطار قابل للسقوط لتجنب سقوطه على المباني المجاورة.

وقامت بلدية الشعب في الرقة بتغريم 7 محلات تجارية في شارع سيف الدولة من أجل النظافة والمياه التي تقدمها، بينما تم انتشال 5 جثث جديدة من مقبرة معسكر الطلائع جنوب مدينة الرقة من قبل فريق الاستجابة الأولية اليوم وتم تسليمها إلى ذويها.

كما شهدت مدينة الرقة عصر اليوم تحليقاً للطيران الحربي التابع للتحالف في سماء المدينة. واعتقلت الشرطة العسكرية التابعة للوحدات الكردية 10 شبان عبر دوريات في قرية تل السمن وخنيز شمال الرقة  وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

في حين قتل عنصر من قوات النظام وأُصيب آخر بجروح بليغة نتيجة انفجار لغم من مخلّفات الحرب قرب قرية غانم العلي بريف الرقة الشرقي عصر اليوم ، وقامت الاسايش في مدينة الطبقة باعتقال عنصرين من عناصرها بحجة نيتهم الانشقاق عنها.

محافظة الحسكة:

شهدت مدينة الحسكة حملة اعتقالات واسعة بحق الشبان عبر حواجز طيارة نشرتها ميليشيا الوحدات الكردية وذلك من أجل سوق البعض إلى التجنيد الإجباري وقسم آخر لا يملك بطاقات شخصية ووصل عدد المعتقلين الى 25 شاباً.

هذا و تم ترحيل 5 عوائل نازحة من حي غويران إلى مخيم الهول لعدم وجود كفالات لديهم ، في حين وقع انفجار عبوة ناسفة قرب بلدة تل حميس في ريف الحسكة عصر اليوم أدت إلى إصابة ثلاثة عناصر من قوات قسد بجروح بليغة كما انفجرت دراجة نارية مفخخة استهدفت سيارة عسكرية لقوات الاسايش في بلدة مركدة بريف الحسكة أسفرت عن مقتل 3 عناصر وجرح 4 آخرين بجروح بليغة ، وشنت بلدية الشعب في الشدادي حملة في أسواق المدينة وتم إغلاق  13 محلاً تجارياً بالشمع الأحمر لعدم وضعه لوائح أسعار.

محافظة دير الزور:

أُصيب اليوم عدد من عناصر ميليشيا الوحدات الكردية إثر انفجار دراجة نارية مفخخة استهدفت سيارة عسكرية تابعة لهم في قرية المويلح بريف دير الزور الشمالي ، كما قامت قوات النظام اليوم بشن حملة تفتيش و اعتقالات في حي طب الجورة بمدينة  دير الزور ، كذلك قامت قوات النظام يوم أمس بشن حملة مداهمات و تفتيش في حي طويبة في مدينة البوكمال شرق دير الزور هذا وقد سمحت اليوم قوات النظام بعودة دفعة جديدة من المدنيين من أهالي قرية الصالحية بريف مدينة البوكمال بعد أكثر من عام ونصف من سيطرة النظام عليها.

أما على الصعيد العسكري شهدت بلدة أبو حمام بريف دير الزور الشرقي يوم أمس انتشار لمدرعات وعربات عسكرية تابعة لميليشيا الوحدات الكردية دون معرفة السبب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق