رؤساء وقادة

“المرأة الحديدية” تدخل على خط أزمة أوكرانيا.. من هي الشيخة حسينة الأطول حكماً في العالم؟

أعلنت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة المعروفة بـ”المرأة الحديدية”، اليوم الجمعة، أنها بحثت خلال اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني، سبل حل النزاع الروسي الأوكراني والتعاون الثنائي.

المرأة الحديدية تدخل على خط أزمة أوكرانيا

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الشيخة حسينة، خلال مؤتمر صحافي عقدته الجمعة، لاستعراض نتائج زيارتها إلى ألمانيا وحضورها مؤتمر ميونيخ الذي جرى في الفترة بين 16 و18 فبراير/شباط.

وقالت رئيسة وزراء بنغلاديش: “طلبت من زيلينسكي إيجاد سبل فعالة على الفور لحل النزاع الأوكراني الروسي المستمر”.

كما أشارت إلى أنه خلال الاجتماع أعرب الطرفان عن ارتياحهما للعلاقات الثنائية القائمة، وقالت: “عبرنا عن اهتمامنا بإقامة تعاون ثنائي في مجال تجارة القمح وزيت الطعام والمنتجات الزراعية الأخرى”.

من هي المرأة الحديدية الشيخة حسينة؟

وُلدت الشيخة حسينة في تونغيبارا، شرق باكستان، في 28 سبتمبر 1947. والدها هو الشيخ مجيب الرحمن، الأب المؤسس وأول رئيس لبنغلاديش، وصرّحت في العديد من المقابلات أنها نشأت في خوفٍ بسبب أعمال والدها السياسية.

لم تكن حسينة في بنغلاديش عندما اغتِيلَ والدها ومعظم أفراد عائلتها في 15 أغسطس 1975، خلال انقلاب عسكري قام به ضباط منشقون من جيش بنغلاديش.

07012024 092427

محاولة اغتيال

تعرضت حسينة لعدة محاولات اغتيال، حيث نجت سنة 2004 من هجوم بقنبلة أثناء إلقاء كلمة في حشد من مؤيديها، لكنها فقدت السمع جزئياً، بينما قتل 23 شخصاً وأصيب أكثر من 150 آخرين.

ظلت فترة في المنفى بين بريطانيا والهند حتى انتخابها رئيسة حزب رابطة عوامي، الأمر الذي سهل لها العودة في مايو 1981.

Capture 13 800x549 0fd68476 30dd 4fed 91fc c73772959b84

الحكم

تعد رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة رئيسة الحكومة الأطول فترة حكم في العالم.

وفازت رئيسة الوزراء البنغلاديشية الشيخة حسينة بولاية خامسة في السلطة في 8 فبراير/شباط الجاري، بعد انتخابات تشريعية قاطعها حزب المعارضة الرئيسي ووصفها بأنها “انتخابات صورية”.

وشهدت بنغلاديش، التي تحتل المركز الثامن في قائمة أكبر دول العالم سكاناً (نحو 170 مليون نسمة) نمواً اقتصادياً قوياً تحت قيادة حزب رابطة عوامي الذي تتزعمه حسينة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية التي تضيف أن الحكومة واجهت اتهامات بانتهاكها مرات عدة حقوق الإنسان وقمعها المعارضة بأساليب عنيفة.

المرأة الحديدية
“المرأة الحديدية” تدخل على خط أزمة أوكرانيا.. من هي الشيخة حسينة الأطول حكماً في العالم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى