اخبار العالم

وباء في بنغلاديش يحصد أرواح أكثر من ألف شخص وخبراء يحذرون

توفي أكثر من 1000 شخص في بنغلاديش بسبب حمى الضنك هذا العام، وهو أسوأ تفشي مسجل للمرض الذي ينقله البعوض في البلاد، والذي يتزايد وتيرته بسبب تغير المناخ.

– وباء في بنغلاديش يحصد أرواح أكثر من ألف شخص

وحمى الضنك مرض مستوطن في المناطق الاستوائية ويسبب ارتفاع في درجة الحرارة والصداع والغثيان والقيء وآلام في العضلات، وفي الحالات الأكثر خطورة، نزيف يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن حمى الضنك – والأمراض الأخرى التي تسببها الفيروسات التي ينقلها البعوض مثل شيكونغونيا والحمى الصفراء وزيكا – تنتشر بشكل أسرع وأوسع بسبب تغير المناخ.

وقالت أرقام المديرية العامة للخدمات الصحية في بنغلاديش، التي نشرت مساء الأحد: إن 1006 أشخاص لقوا حتفهم، من بين أكثر من 200 ألف حالة إصابة مؤكدة.

فيما قال المدير السابق للوكالة بنذير أحمد: إن عدد الوفيات حتى الآن هذا العام أعلى من كل الأعوام السابقة مجتمعة منذ عام 2000.

وقال لوكالة فرانس برس اليوم الاثنين: “إنه حدث صحي هائل، سواء في بنغلاديش أو في العالم”.

وتتفوق الأرقام الجديدة على أعلى إجمالي سابق منذ عام 2022، عندما تم تسجيل 281 حالة وفاة للعام بأكمله.

ومن بين القتلى 112 طفلاً تبلغ أعمارهم 15 عاما أو أقل، بما في ذلك الأطفال الرضع.

وأرجع العلماء تفشي المرض هذا العام إلى عدم انتظام هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة خلال موسم الرياح الموسمية السنوي، مما خلق ظروفا مثالية لتكاثر البعوض.

وقال أستاذ علم الحيوان في جامعة جهانجيرناغار في دكا، كبيرول بشار، لوكالة فرانس برس في سبتمبر/أيلول: إن “هذا لا يحدث في بنغلادش فقط، فالعديد من البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية تعاني من حمى الضنك هذا العام”.

وأضاف أن البعوضة الزاعجة التي تحمل حمى الضنك تزدهر في “درجة الحرارة المثلى لتكاثر الفيروس”، مؤكداً أن “تغير المناخ العالمي يلعب دورا في توفير مستوى درجة الحرارة هذا”.

وسجلت بنغلادش حالات حمى الضنك منذ ستينيات القرن الماضي، لكنها وثقت أول انتشار لحمى الضنك النزفية، وهو عرض حاد ومميت في بعض الأحيان للمرض، في عام 2000.

وأصبح الفيروس المسبب للمرض متوطنا الآن في بنغلاديش، التي شهدت اتجاها نحو تفاقم تفشي المرض منذ مطلع القرن.

ويتم تسجيل معظم الحالات خلال موسم الرياح الموسمية من يوليو إلى سبتمبر، وهي الأشهر التي تجلب الغالبية العظمى من الأمطار السنوية في البلاد، إلى جانب الفيضانات والانهيارات الأرضية العرضية.

ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، بدأت المستشفيات في بنغلاديش أيضا في قبول المرضى الذين يعانون من المرض خلال أشهر الشتاء.

وأولئك الذين يعانون من الالتهابات المتكررة هم أكثر عرضة للمضاعفات.

وقال محمد رفيق الإسلام، الطبيب في كلية الشهيد سهروردي الطبية في دكا: إن معظم المرضى الذين دخلوا المستشفى كانوا يعانون من ثاني أو ثالث حالة إصابة بحمى الضنك.

وأضاف: “عندما يصاب الأشخاص بحمى الضنك للمرة الثانية أو الثالثة أو الرابعة، تزداد شدتها”، وصرح لوكالة فرانس برس أن عدد الوفيات أعلى أيضاً.

وقال: “يأتي الكثيرون إلينا عندما يكون مرضهم متأخراً بالفعل، ثم يكون علاجهم معقدا حقا”.

واكتسب البعوض الذي ينقل حمى الضنك مقاومة متزايدة للمبيدات الحشرية في أجزاء من آسيا.

ووجدت الأبحاث اليابانية التي أجريت العام الماضي أن مجموعات البعوض من دول عدة في آسيا قد خضعت لسلسلة من الطفرات التي جعلتها منيعة فعليا لبعض المواد الكيميائية المستخدمة للقضاء عليها.

وقد تم تطوير لقاحين لحمى الضنك، واستخدم الباحثون أيضا بكتيريا تعمل على تعقيم البعوض لمعالجة الفيروس، ولكن لم يقترب أي من الخيارين بعد من القضاء على المرض.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في سبتمبر/أيلول: إن تفشي المرض “يضع ضغوطاً هائلة على النظام الصحي” في بنغلاديش.

وقال مدير الإنذار والاستجابة بالوكالة، عبدي محمود، في الشهر نفسه: إن مجموعة من العوامل، بما في ذلك تغير المناخ ونمط الطقس الدافئ لظاهرة النينيو هذا العام ، ساهمت في تفشي حمى الضنك الشديدة في مناطق عدة، بما في ذلك بنغلاديش وأمريكا الجنوبية.

وأضاف أن دولاً في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى مثل تشاد أبلغت مؤخراً عن تفشي المرض.

وباء في بنغلاديش يحصد أرواح أكثر من ألف شخص
وباء في بنغلاديش يحصد أرواح أكثر من ألف شخص

اقرأ أيضا:

)) جزء حيوي في جسم الإنسان “يعيش ويتطور لسنوات” بعد الوفاة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى