أخبار العالم

وزير المالية الإسرائيلي يحمل خريطة لإسرائيل تمحو فلسطين وتضم الأردن

عاد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، لإثارة الجدل بعد وضعه خارطة لإسرائيل تضم كامل فلسطين وحتى الأردن، وذلك بعد أيام من توترات على إثر تصريحاته حول “محو” بلدة فلسطينية.

 

وزير المالية الإسرائيلي يثير الجدل 

 

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية إدانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام وزير المالية الإسرائيلي، خلال مشاركته في فعالية عقدت يوم أمس في باريس، خريطة لإسرائيل تضم حدود المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية المحتلة فيما اعتبرت أنه يمثل تصرفاً تحريضياً أرعناً، وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية.

 

وفي بيان، أوضح الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي، أن الوزارة تدين أيضا التصريحات العنصرية التحريضية المتطرفة التي أطلقها الوزير الإسرائيلي المتطرف إزاء الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في الوجود، وحقوقه التاريخية في دولته المستقلة ذات السيادة على التراب الوطني الفلسطيني، وحذرت من خطورة هذه التصرفات العنصرية المتطرفة.

 

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بإدانة تصرفات وتصريحات الوزير الإسرائيلي المتطرفة التحريضية، والتي تمثل أيضاً خرقا للقيم والمبادئ الإنسانية.

dad47d628a1703922b6295c0ce960d93

اتخاذ إجراءات 

 

كما أكد الأردن ضرورة قيام الحكومة الإسرائيلية باتخاذ موقف صريح وواضح إزاء هذه التصرفات المتطرفة، والتصريحات التحريضية الحاقدة المرفوضة من وزير عامل في الحكومة الإسرائيلية، حسب بيان الخارجية. 

 

وشددت الوزارة على أنها ستتخذ جميع الإجراءات السياسية والقانونية الضرورية للتصدي لمثل هذه التصرفات والتصريحات الحاقدة المتطرفة، وما تمثله من تصعيد خطير يهدد الأمن والاستقرار ويدفع باتجاه التصعيد. 

 

وعلى إثر ذلك ردت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل تحترم اتفاق السلام مع الأردن وحريصة على سلامته ووحدة أراضيه، دون أي إدانة لتصرف الوزير الإسرائيلي. 

 

يذكر أنّ ذات الوزير في حكومة نتنياهو قبل أيام دعا إلى محو بلدة حوارة الفلسطينية على إثر عملية نفذها فلسطيني ضد المستوطنين. 

 

وزير المالية الإسرائيلي يحمل خريطة تشعل الجدل مع الأردن.. عمّان تصدر بياناً وتل أبيب ترد
وزير المالية الإسرائيلي يحمل خريطة تشعل الجدل مع الأردن.. عمّان تصدر بياناً وتل أبيب ترد

اقرأ أيضاً بعد أن دعا إلى “محو” بلدة حوارة الفلسطينية من الوجود وأشعل جدلاً دولياً.. وزير إسرائيلي يعترف بأمر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى