اخبار العالمخبر عاجل

البرلمان السريلانكي ينتخب رئيس جديد للبلاد

انتخب البرلمان السريلانكي رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه رئيساً جديداً للبلاد خلفاً لغوتابا راجابكسا الذي فر من البلاد بعدما اقتحمت حشود غاصبة القصر الرئاسي الأسبوع الماضي.

بدأ البرلمان السريلانكي الأربعاء التصويت لاختيار رئيس جديد من بين ثلاثة مرشحين فيما يتوقع المتظاهرون تشديدا للقمع بعد هذا التصويت.

واعتبر ويكريميسينغه الذي يتولى الرئاسة بالنيابة راهناً، الأوفر حظاً للفوز بالتصويت السري في البرلمان البالغ عدد نوابه 225. وسيتولى رئاسة سريلانكا حتى انتهاء ولاية راجابكسا الحالية في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.

ويرى المتظاهرون في ويكريميسينغه حليفاً وحامياً لعائلة راجابكسا التي هيمنت لسنوات على الحياة السياسية في البلد المطل على المحيط الهندي.

وبصفته رئيساً بالانابة، مدد ويكريميسينغه حالة الطوارئ التي تمنح الشرطة والقوى الأمنية صلاحيات أكبر. وأمر الأسبوع الماضي بطرد المتظاهرين من الإدارات الرسمية التي احتلوها في وسط كولومبو.

وسيرث الفائز بالتصويت بلداً تنهشه أزمة اقتصادية كارثية تتسبب بنقص حاد في المواد الغذائية والأدوية والمحروقات. وتفتقر الجزيرة البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة وتخلفت في نيسان/أبريل عن سداد دينها الخارجي إلى العملات الأجنبية لتمويل الواردات الأساسية وتأمل التوصل إلى خطة انقاذ مع صندوق النقد الدولي. ويبلغ الدين الخارجي 51 مليار دولار.

البرلمان السريلانكي ينتخب رئيساً جديداً للبلاد
البرلمان السريلانكي ينتخب رئيساً جديداً للبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى