اخبار العالم

أردوغان يكشف عن سياسة يتبعها مع بوتين لإقناعه دائماً.. ويشيد بقرارٍ “مهم” للجيش الروسي

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عن السياسة التي اتبعها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حتى تمكن من إقناعه بالعودة إلى اتفاق الحبوب الأوكرانية، كما أشاد بقرار الجيش الروسي الانسحاب من خيرسون.

كيف أقنع أردوغان بوتين؟

وقال الرئيس التركي، رداً على سؤال لصحافي حول طريقة تمكنه من إقناع نظيره الروسي باستئناف مشاركته في الاتفاق الحيوي لمواصلة الصادرات الزراعية من أوكرانيا: “ما كان بإمكاننا القيام بهذه الخطوة لو لم تكن هناك ثقة وتضامن بيننا”.

وأضاف: “الثقة والاحترام المتبادلين يشجعانا على اتخاذ هذا النوع من الخطوات. نجح ذلك حتى الآن. التضامن بين بعضنا بعضا، في مجالات مثل الطاقة النووية والمبادرات في صناعة الدفاع، يعزز الاحترام المتبادل”.

جاء ذلك في تصريحات للصحافيين الخميس، من مطار أسنبوغا بالعاصمة أنقرة، قبيل انطلاقه إلى أوزبكستان للمشاركة في قمة منظمة الدول التركية.

واستؤنفت صادرات الحبوب الأوكرانية عبر الممر الإنساني في البحر الأسود مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد محادثات أجراها أردوغان مع بوتين بعدما علّقت روسيا العمل بالاتفاق لأيام.

في السياق، يجتمع مسؤولون بارزون في الأمم المتحدة مع وفد روسي رفيع المستوى في جنيف، غداً الجمعة، لمناقشة تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وجهود تيسير شحن الأغذية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

الاتفاق الذي يسمح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من عدة موانئ أوكرانية عبر البحر الأسود، وتوسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في 22 يوليو، قد ينتهي العمل به في 19 نوفمبر، إذا اعترضت روسيا أو أوكرانيا على تمديده.

وتقول الأمم المتحدة إن صادرات الحبوب الروسية زادت، لكن يجب القيام بهذا العمل لتخفيف التأثير الشديد للعقوبات الغربية على صادرات الأسمدة الروسية.

كما أكدت المنظمة في وقتٍ سابق، أنه تم تصدير أكثر من 10 ملايين طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من أوكرانيا بموجب الاتفاق، محذرةً من أن الحرب تفاقم أزمة الغذاء العالمية وتلقي بعشرات الملايين من الناس بين مخالب الجوع.

أردوغان يكشف عن سياسة يتبعها مع بوتين لإقناعه دائماً.. ويشيد بقرارٍ "مهم" للجيش الروسي
أردوغان يكشف عن سياسة يتبعها مع بوتين لإقناعه دائماً.. ويشيد بقرارٍ “مهم” للجيش الروسي

أردوغان يشيد بانسحاب روسيا من خيرسون

على صعيدٍ متصل، أشاد الرئيس التركي، بقرار روسيا الانسحاب من مدينة خيرسون الأوكرانية، واصفاً القرار بأنه “إيجابي ومهم”.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي، بعد أن أمر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو يوم أمس الأربعاء، قواته بالانسحاب من الجهة اليمنى لنهر دنيبر في مدينة خيرسون، نحو الجهة اليسرى.

وقال وزير الدفاع الروسي في كلمة: “نفّذوا انسحاب الجنود من دنيبرو، وسيجري سحب القوات الروسية ونقلها إلى الضفة اليسرى من دنيبرو”.

جاء قرار شويغو بعد تسلمه تقريراً من الميدان من قائد العمليات الروسية في أوكرانيا الجنرال سيرغي سوروفيكين، والذي اقترح هذا التكتيك كضرورة لتعزيز خطوط الدفاع.

وتعد خيرسون أهم مدينة سيطر عليها الروس في أوكرانيا، منذ إطلاق العمليات العسكرية في 24 فبراير/شباط الماضي.

ويخوض الجيش الأوكراني هجوماً مضاداً منذ أسابيع، لأجل استعادة خيرسون، فيما تتحدث بعض التقارير عن إحرازه تقدماً بالفعل في شمال المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى