الشأن السوري

لافروف: أمريكا عرقلت اتفاقًا كان قد يمنع القصف الجوي على المدن السورية في 2013

كشف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن اقتراب بلاده والولايات المتحدة الأمريكية من التوصل لتفاهم بشأن سوريا في العام 2013، ولكن عدم فصل واشنطن بين مقاتلي “جبهة النصرة” والمعارضة السياسية حينها أفسد الأمور.

وقال لافروف في المنتدى الثاني للسلام في باريس:” قبل وجود صيغة أستانا أواخر العام 2015، لم يكن هناك أي حوار بين حكومة النظام السوري والمعارضة الحقيقية في سوريا، لأن المعارضة الوحيدة التي كان الغرب يعتد بها كانت من مهاجرين قادمين من عدد من الدول العربية والغربية”، وفق قوله.

متابعًا:” في العام 2013، كنا قريبين من التوصل لاتفاق مع الولايات المتحدة، وكان الاتفاق الذي أعددناه مع وزير الخارجية الأسبق، جون كيري، وقبلت به حكومة النظام يقضي بأن لا تستخدم القوات الجوية السورية في الحرب أبدًا، وأن لا تطير مقاتلاتها على الإطلاق، وأنَّه ينبغي التنسيق بين القوات الجوية الروسية والأمريكية في المنطقة”.

وأضاف:” كما كان التفاهم يقضي بأن يكون لروسيا والولايات المتحدة حق الفيتو على تحركات بعضهم البعض في سوريا، فيما كان الشرط الوحيد لتنفيذ الاتفاقية هو فصل الولايات المتحدة بين المعارضة السياسية السورية وجبهة النصرة، وهو ما لم تفعله ولن تفعله الولايات المتحدة”، على حد تعبيره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى