نشرة الأخبار اليوميةسلايد رئيسي

نشرة الأخبار اليومية  – الأحد 17 – 11 – 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فجّرت قوات النظام عبوات ناسفة و ذخائر في محيط منطقتي قدسيا والهامة غربي دمشق من مخلفات الحرب هناك في حين اعتقلت قوات النظام متمثلة بالأمن العسكري وأمن الدولة شباب مدنيين مطلوبين على حواجز الغوطة الشرقية والغربية المحيطة فيما نفذ النظام حملة واسعة لإزالة  التعديات و الاشغالات الغير مرخصة من بسطات وحواجز حديدية  في كراجات ساحة العباسيين وحتى عقدة القابون.

محافظة درعا:

خرجت مظاهرة ليلة أمس بمدينة جاسم بريف درعا الشمالي، طالبت بالمعتقلين وطرد إيران وحزب الله من درعا، ومن جهة أخرى قامت قوات النظام بتعزيز حواجزها بعدة مدن وبلدات بريف درعا ورفع سواتر ترابية، خوفاً من أي استهداف لها.

محافظة القنيطرة:

هدوء متواصل في عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث فيها.

 محافظة السويداء :

هدوء تام ساد المدينة وباديتها.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

واصل منذ ساعات الصباح الأولى الطيران الحربي استهداف عدّة مواقع لتنظيم الدولة في محيط بادية السخنة عقب كمين نفذه مقاتلي التنظيم ظهر اليوم ادى الى وقوع  اشتباكات دارت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ما أدى لمقتل عدد من قوات النظام ما يقارب 3 قتلى و3 جرحى بالإضافة الى إعطاب ثلاث آليات واغتنام أخرى كما تم تفجير عبوة ناسفة على آلية عسكرية للنظام مما أدى إلى إعطابها وقتل وإصابة من كان على متنها في محيط بادية السخنة وسط استنفار تام لقوات النظام والميليشيات الموالية في مدينة تدمر.

محافظة حماة:

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالقذائف المدفعية قرى الحواش والسرمانية و القرقور بريف حماة الغربي وتزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

البادية السورية:

هدوء عام شهدته البادية دون تسجيل أي أحداث تذكر.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

شهدت أجواء ريف حلب الغربي تحليقاً لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة ، وفي الريف الشرقي أقدمت فرق الهندسة على تفجير ألغام من مخلّفات تنظيم الدولة  في مدينة الباب بينما اقتحم متظاهرون مبنى قيادة الشرطة في المدينة للمطالبة بتنفيذ حكم الإعدام بحق من ثبت ضلوعه بتفجير السيارة المفخخة يوم أمس و الذي ألقت شرطة الباب القبض عليه ليلة أمس  حيث اقدم المتظاهرون على حرق مدرعة للشرطة .

فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين عائلتين في مدينة اعزاز استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة وسط أنباء عن وقوع قتلى والسبب كيس قمامة وذلك في ريف حلب الشمالي .

محافظة إدلب:

شنّ الطيران الروسي بعدة غارات جوية بلدات بسقلا وكفرنبل وكنصفرة وبلدة النقير ومحيط جبل الأربعين و محيط مدينة سراقب في ريف إدلب الجنوبي والشرقي حيث قُتل 3 مدنيين وأصيب آخرين جراء قصف جوي روسي على تجمع للنازحين قرب مدينة سراقب كما قُتل 6 مدنيين وجرح آخرون نتيجة الغارات الجوية الروسية على بلدة الملاجة جنوب إدلب فيما استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة قرية معرزيتا جنوب إدلب، مع قصف مدفعي بشكل مستمر على مناطق ريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري:

في جبل الأكراد استهدف الطيران الحربي الرشاش على محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي فيما أعلنت قوات المعارضة  عن عطب دبابة لقوات النظام على محور الكبانة بعد استهدافها بصاروخ موجّه.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت شرطة المرور التابعة لقسد بنشر حواجز طيارة لها في مدينة الرقة وحجز 30 سيارة بحجة عدم إكمال اصحابها عملية تسجيلها وقامت المنظمات الإنسانية اليوم في مدينة الرقة بتوزيع سلال غذائية على النازحين وعمل فريق الاستجابة الاولية اليوم بانتشال 8 جثث جديدة من مقبرة السلحبية بريف الرقة الغربي وقامت بلدية الشعب في ناحية المنصورة اليوم بجولة على المحال التجارية ومصادرة كميات من المواد الغذائية بحجة انها منتهية الصلاحية وعثر على جثة عنصر من قوات قسد مقتولا صباح اليوم في قرية تشرين بريف الرقة الغربي.

الوضع العسكري تشهد سماء مناطق ريف الرقة الشمالي تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التابع للجيش التركي منذ صباح اليوم وقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين قوات قسد والجيش الوطني قرب قرية بير عيسى في محيط منطقة عين عيسى شمال الرقة ووصلت تعزيزات عسكرية جديدة تابعة لمجلس الرقة العسكري إلى محيط منطقة عين عيسى.

محافظة الحسكة:

شيّعت ميليشيا قسد اليوم في مدينة الحسكة جثامين 4 من عناصرها الذين قضوا خلال المعارك الدائرة ضمن عملية نبع السلام فيما خرّجت ميليشيا قسد دفعة من المقاتلين الذين تم سوقهم بشكل إجباري وقامت الإدارة الذاتية بتخصيص جزء من محصول القطن لبيعه وتقديم المساعدات للنازحين بينما قام مجهولون يستقلون دراجة نارية قرب بلدة الشدادي بريف الحسكة باستهداف سيارة ميليشيا قسد عبر قنبلة يدوية أدت إلى إصابة ثلاثة عناصر بجروح بليغة في حين تمكنت 6 سيدات صباح اليوم بالهروب من مخيم الهول بريف الحسكة وهم زوجات لعناصر تنظيم داعش.

أما الوضع العسكري وصلت تعزيزات عسكرية جديدة للقوات الروسية إلى مطار القامشلي اليوم و حلق الطيران الحربي التابع للجيش التركي في سماء منطقة تل تمر عصر اليوم واندلعت اشتباكات متقطعة بين ميليشيا قسد وقوات المعارضة السورية المدعومة تركيًا في محيط بلدة تل تمر بريف الحسكة صباح اليوم.

محافظة دير الزور: 

خرجت صباح اليوم مظاهرة في بلدة غرانيج شرق دير الزور طالبت ميليشيا قسد بإخلاء إعدادية غرانيج التي تتخذها قسد مقراً عسكريا لها في البلدة بالرغم من صدور قرار من مسؤولي الأمن العام و التربية بإخلائها فيما قتل ثلاثة عناصر من ميليشيا “لواء الباقر” وجرح آخرين على خلفية عراك فيما بينهم تطور لاستخدام السلاح وذلك بسبب مشادة كلامية بين عنصرين في قرية الحسينية غرب مدينة دير الزور كما عثر على جثة شاب مجهول الهوية مقتولاً بطلق ناري بالقرب من تلة الحجيف في ريف دير الزور الغربي.

أما على الصعيد العسكري : تمكن اليوم تنظيم الدولة من إيقاع مجموعة مشتركة من قوات النظام والدفاع الوطني بكمين أثناء قيامهم بعملية تمشيط في بادية مدينة دير الزور الشرقية حيث دارت اشتباك بين قوات النظام وعناصر التنظيم قام على إثره عناصر التنظيم بالانسحاب واستدراج عناصر النظام إلى حقل ألغام، لتنفجر عدّة ألغام بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى