سلايد رئيسي

محامية: السلطات الأسترالية توقف صحفيين سعوديين مثليين

أعلنت المحامية الأسترالية، أليسون باتيسون، اليوم الأربعاء، عن توقيف سلطات بلادها الأمنية لشابين صحفيين سعوديين مثليين، عقب تقديمهما لطلب لجوء لأستراليا هربًا من المملكة العربية السعودية التي تعتبر المثلية جريمة.

وبحسب ماذكرت، باتيسون، لوكالة “فرانس برس” أن الصحافيان وصلا إلى أستراليا في منتصف أكتوبر/تشرين الأول بتأشيرة سياحية، وكان مسؤولي الجمارك في المطار تنبهوا لهما، هنا أعلن الشابان عن عزمهما طلب اللجوء، فتم تحويلهما لمركز للمهاجرين مكثوا فيه لأسابيع.

وتابعت قائلةً: “أن أستراليا … مكان آمن لمجتمع المثليين، وكانا مستاءين جداً.

وفي التفاصيل قالت المحامية، أن أحدهما كان يعمل في وزارة الإعلام السعودية وكان يساعد وسائل إعلام دولية زائرة، وأنه تعرض لضغوط من السلطات، بعد أن قام أحد معارضي الحكم في السعودية بتسريب مستندات حساسة لوسائل إعلام أجنبية.

وفي قضية هربهما من المملكة تحدث أحدهم إلى شبكة “إيه.بي.سي” قائلاً: “أن أمن الدولة استدعاني إلى سجن قرب الرياض، ولمحوا إلى أنهم يعلمون عن علاقتي بشريكي وأن علي وقف العمل فوراً مع وسائل الإعلام الأجنبية”.

وفي السياق قالت “باتيسون” بأنه بعد قضيت خاشجقي تعرضوا لضغوطات شديدة من السلطات السعودية، بالإضافة إلا أن أحدهم تم تهديده من قبل أقاربه بقتل شريكه إن لم ينفصلا عن بعضهما، مما دفع بهما إلى الهروب والخروج من المملكة.

والجدير ذكره أن وزارة الداخلية التي تشرف على قضايا الهجرة، وقوة الحدود الأسترالية، لم تعلق أبداً على هذا الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى