سلايد رئيسي

سحابات سامّة تُغطي سماء طهران، والحكومة تستنفر

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم السبت، عن تعليق الدراسة في المدارس والجامعات وذلك بسبب تلوث الهواء في أجزاء من إيران بما في ذلك العاصمة طهران التي غطتها سحابة من الضباب السام.

وأعلن نائب محافظ طهران، محمد تقي زاده، مساء الجمعة قرار إغلاق المدارس والجامعات في العاصمة، عقب اجتماع لجنة الطوارئ بشأن تلوث الهواء، بحسب وكالة إرنا.

حظر سير الشاحنات

وأفادت الوكالة أنَّه سيتم تطبيق نظام سير بالتناوب بين لوحات التسجيل الفردية والزوجية للحد من عدد المركبات الخاصة على طرق العاصمة، كما حظر سير الشاحنات في طهران.

ووصل متوسط تركيز الجزيئات الخطرة المحمولة جوًا إلى 146 ميكروغرام لكل متر مكعب، اليوم السبت، وفقًا لموقع “إير طهران” المتصل بالحكومة.

تعليق الأنشطة في طهران

وعليه نصحت السلطات الشباب والمسنين والأشخاص المصابين بأمراض في الجهاز التنفسي بالبقاء في منازلهم، فيما عُلقت الأنشطة الرياضية، السبت.

وتغطي منذ أيام سحابة تلوث، العاصمة الإيرانية البالغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة، ومن غير المتوقع أن تتبدد قبل الإثنين مع توقع لهطول الأمطار.

وذكرت وسائل إعلام حكومية في وقتٍ سابق، أنَّ تلوث الهواء يتسبب بوفاة 30 ألف شخص سنويًا في المدن الإيرانية.

سبب المشكلة

وتتفاقم المشكلة في طهران خلال فصل الشتاء ، حين تتسبب قلة الرياح والهواء البارد ببقاء الدخان الضار فوق المدينة لعدة أيام، وهي ظاهرة تُعرف بالإنعكاس الحراري.

ومعظم التلوث بالمدينة سببه المركبات الثقيلة والدرجات النارية ومصافي النفط ومحطات الطاقة، حسب ماذكر تقرير للبنك الدولي العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى