منوع

داء شبيه بالطاعون يتسبب بنفوق العشرات من الطيور بالرقة وريفها!

كشفت اللجان المختصة التابعة لميليشيا “قسد”، اليوم الخميس، عن انتشار مرض جديد تسبب بنفوق عشرات الطيور من الدواجن بمناطق الرقة وريفها الشرقي.

وأفادت مصادر من لجنة الثروة الحيوانية ولجنة الصحة التابعين لمجلس الرقة المدني “قسد” لوكالة “ستيب الإخبارية” بأن المرض الذي تم اكتشافه اليوم يطلق عليه “داء نيوكاسل” نسبة لاكتشافه للمرة الأولى بمقاطعة نيوكاسل بإنجلترا، كما يعرف عربيًا باسم “شبه طاعون الدجاج”.

ورجحّت المصادر أن يكون سبب انتشار المرض هو التلوث البيئي الناتج عن عدة عوامل منها تلوث سيارات نقل الدواجن وملابس العمال وتأثير المحروقات وغيرها، فيما لم يكشف التحليل المخبري عن السبب الرئيسي بعد كون الداء انتشر في المنطقة خلال الساعات الأخيرة.


وأشارت المصادر إلى أنَّ الداء بشكله الحالي من غير المرجح أن يصيب البشر، ولكنه يملك عدة أنواع منها ما يصيب الأعصاب والجهاز التنفسي والأمعاء، ويظهر على شكل حشرجة تنفسية ليلية وشلل في أحد الأرجل أو كلاهما، وارتعاشات عصبية وانثناء رقبة الطائر للخلف، والتهابات بالعين والأنف.

ويعرف عن الداء سرعة انتشاره وعدم وجود علاج له حتى الوقت الحالي، فيما تتراوح نسبة نفوق الطيور المصابة بين 5 إلى 100 بالمئة من المجمل، وتكون الوقاية منه عبر لقاحات مبكرة يعطيها مربو الدواجن للـ”الكتاكيت” من الطيور.

 

 

أرقام مرعبة لمرضى “الإيدز” في روسيا، والأمم المتحدة تحذّر

“مشفى حماة نموذج للانسجام بين المرضى والحيوانات”.. ماذا عن سوء المعاملة والرشاوي!

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق