الشأن السوريسلايد رئيسي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يزيح الستار عن اتفاقٍ مع بوتين يصيب الطموحات الإيرانية بسوريا بمقتل

كشف أحد الوزراء الإسرائيليين، وقد أدّى دور وسيطٍ مترجم خلال اللقاء الأخير الذي جمع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينت، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنّ الرجلين قد اتفقا على العمل سوياً بهدف إخراج إيران من سوريا.

رئيس الوزراء الإسرائيلي يزيح الستار عن اتفاقٍ مع بوتين

وفي التفاصيل، أفاد وزير البناء والإسكان الإسرائيلي زئيف إلكين خلال تصريحاتٍ أدلى بها إلى صحيفة “جيروزاليم بوست” العبريّة الناطقة باللغة الإنجليزية، بأنّ الدافع للتقارب الروسي – الإسرائيلي الأخير، المتمثّل في لقاء بوتين وبنيت في 22 من أكتوبر الماضي، والتفاهمات التي توصلا إليها، هو أنّ الجانبين “يجمعهما هدفٌ مشترك يتمثّل في إخراج إيران ووكيلها (ميليشيا حزب الله) اللبناني من سوريا”.

عمليات متابعة دقيقة للنشاط الإيراني

وفي الأثناء، أكدت الصحيفة الإسرائيلية خلال تقريرها بأنّ الواقع على الأرض يشير إلى أنّ الجيش الإسرائيلي “يقوم بعمليات متابعة دقيقة للنشاط الإيراني المباشر ولنشاط ميليشيات إيران ويسعى بكلّ قوته لتقليصها”، مشيرةً إلى أنّ روسيا في المقابل تتخذ “موقف المتفرج الذي يغضّ النظر عن تصرفات إيران وتصرفات إسرائيل على السواء”، على حدّ تعبيرها.

والأحد الفائت، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أنّ إسرائيل ستعمل كل ما هو مطلوب لتحييد التهديد الإيراني، مشدداً على أنّ إسرائيل تخوض حرباً باردة مع إيران، وجاء ذلك خلال مقابلة مع صحيفة “التايمز” نشر موقع “واي نت” العبري مقتطفات منها.

هجوم صاروخي إسرائيلي بريف دمشق

وفجر الثالث من نوفمبر، نفذت إسرائيل هجوماً صاروخياً استهدف مواقع لقوات النظام السوري بريف دمشق الغربي.

ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن مصدرٍ عسكري، قوله إنَّ إسرائيل شنّت هجوماً جوياً بعدد من الصواريخ على منطقة على مشارف العاصمة السورية، مضيفاً أنه أسفر عن بعض الخسائر المادية.

وكانت إسرائيل نفذت في وقتٍ لاحقٍ هجوماً صاروخياً على مواقع للنظام السوري في “اللواء 94” داخل مدينة الديماس، وأخرى على أطراف منطقة “قرى الأسد”، في هجوم نهاري نادر.

ولم تساند روسيا قوات النظام السوري في التصدي لتلك الصواريخ، فيما قالت مصادر إسرائيلية: إنّ القصف الاستثنائي من حيث توقيته استهدف شحنة أسلحة إيرانية متطورة كانت في طريقها إلى “حزب الله” في لبنان.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تشنّ هجوماً صاروخياً على مواقع بريف دمشق.. ومصدر عسكري يكشف الخسائر

الجدير ذكره، أنّ تل أبيب شنّت خلال الأعوام الماضية عشرات الغارات في سوريا، مستهدفةً مواقع لجيش النظام السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.

شاهد أيضاً : مصارع أفغاني مسلم يرفض مصافحة خصمه الإسرائيلي والأخير يرد بطريقة مسيئة له وللإسلام

رئيس الوزراء الإسرائيلي يزيح الستار عن اتفاقٍ مع بوتين يصيب الطموحات الإيرانية بسوريا بمقتل
رئيس الوزراء الإسرائيلي يزيح الستار عن اتفاقٍ مع بوتين يصيب الطموحات الإيرانية بسوريا بمقتل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى