الشأن السوري

اجتماعات أخيرة لديميستورا في جنيف بعد تحذيراته من تفتيت سوريا

يجري المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، اليوم الخميس الرابع عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري، آخر اجتماعاته مع وفدي النظام و المعارضة، في العاصمة السويسرية جنيف، قبيل أن يعلن ختام و نتائج الجولة الثامنة من المفاوضات، غدًا الجمعة، كما هو مزمع. بحسب المكتب الإعلامي لدى ميستورا .

و في تصريحات لدي ميستورا ، مساء أمس الأربعاء، حثّ روسيا على إقناع نظام الأسد بضرورة التوصّل إلى اتفاق سلام لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو سبع سنوات و بأنّه لا وقت لتضييعه”. قائلاً : “من أجل الفوز بالسلام يجب على روسيا التحلي بالشجاعة لدفع النظام إلى قبول ضرورة وجود دستور جديد و انتخابات جديدة عن طريق الأمم المتحدة” .

و أضاف موضحاً : أنّ “الفشل في التوصل إلى السلام سريعاً عبر وساطة الأمم المتحدة قد يؤدي إلى تفكّك سوريا”. و أبرز في حديثه لقناة “آر. تي. أس” التلفزيونية السويسرية، خارطة لسوريا تتضمن مناطق انتشار قوّات النظام و فصائل المعارضة و المتطرفين، و أنّه في حال لم نتوصل إلى السلام سريعاً فإنّنا سنصل إلى تفتيت سوريا”. كما و أكد دي ميستورا أنّ وفد المعارضة أبدى استعداده لمفاوضات مباشرة مع وفد النظام، لكن الأخير رفض ذلك .

و من جانبه اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أنّ وفد المعارضة، يتسبب في صعوبة الوضع عبر الإصرار على رحيل بشار الأسد عن السلطة كمهمة الأولية. مشيراً لـ “سبوتنيك” إلى أنّ موسكو تؤيد عملية التفاوض في جنيف، و تعمل بنشاط مع الطرفين لوضع حوار بنّاء”.

أمّا الناطق الرسمي باسم هيئة التفاوض السورية، يحيى العريضي، فذكر أنّ الوفد سيناقش اليوم الخميس، سلّة الحكم مؤكداً أنّه سيتم التركيز فيها على تطبيق الانتقال السياسي . و أوضح في مؤتمر صحفي عقب جلسة أجراها الوفد مع فريق دي ميستورا مساء الأربعاء، أنّ الوفد ناقش خلالها سلّة الانتخابات، و الجلسة بالأمس كانت تتناول الإجراءات الدستورية، جداول و مخططات و نقاش كان غنياً جداً “.

و تجدر الإشارة إلى أنّ دي ميستورا سيقدّم إحاطة لمجلس الأمن الدولي الاثنين المقبل، تتناول التطورات في عملية التفاوض، و رسم ملامح المرحلة المقبلة، و مستقبل العملية التفاوضية في جنيف، مع تأكيده على أنّه المسار الشرعي الوحيد للعملية السلمية، فيما ذكرت مصادر المعارضة، أنّ دي ميستورا في آخر لقاءين كان إيجابيًا مع المعارضة، بعد اجتماع متوتر جرى الاثنين الفائت بينهما، وتم تقديم رؤية الأمم المتحدة لما يتعلق بسلتي الانتخابات و الدستور، و أبدت المعارضة ملاحظاتها عليه .

C9OBAauXUAAyHEH

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى