الشأن السوريسلايد رئيسي

واشنطن: استهداف سليماني أمر قانوني.. وهذه آخر التصريحات الدولية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن أعلنت جهات إيرانية عن تعيينها إسماعيل قاآني، قائدًا لفيلق القدس خلفًا لقاسم سليماني، الجمعة، “إنَّ إيران لم تربح أبدًا أي حرب، ولكنها لم تخسر أبدًا في أي مفاوضات”.

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أنَّ قوّات الجيش الأمريكي، تمكّنت من قتل قائد لواء القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بناء على توجيهات الرئيس دونالد ترامب كـ”إجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج”.

استهداف سليماني أمر قانوني

من جهته اعتبر أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في تغريدة له عبر تويتر، أنَّ “أمريكا لا تزال ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران”.

وقال، “ناقشت مع وزير خارجية بريطانيا قرار اتخاذ إجراء دفاعي لتصفية سليماني”.

وفي تصريحٍ لشبكة فوكس نيوز، أوضح بومبيو، أنّ “الضربة التي استهدفت سليماني قانونية”، مضيفًا، “أستطيع أن أؤكد أنّه لقي حتفه وخطر عدم التحرك إزاء إيران كان هائلًا. نحن لا نسعى إلى حرب مع إيران لكننا لن نقف مكتوفي الأيدي ونرى أرواحًا أميركية معرّضة للخطر”.

وتابع:”نأخذ في الحسبان مخاطر شنّ هجمات إلكترونية إيرانية على الولايات المتحدة”.

الضربة ردًا على استفزازات إيران

بدورها قالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية، اليوم، إنَّ الضربة الأميركية في العراق التي قتلت قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني كانت رد فعل على الاستفزازات العسكرية الإيرانية.

وأضافت أولريك ديمر، خلال مؤتمر صحافي حكومي اعتيادي، “كان التحرك الأميركي رد فعل على سلسلة من الاستفزازات العسكرية التي تتحمل مسؤوليتها إيران”، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء.

وقالت، “نتابع أيضاً بقلق بالغ أنشطة إيران في المنطقة. نقف أمام تصعيد خطير”، مضيفة أن ألمانيا ستعمل على نزع فتيل التوتر.

لبنان يستنكر

لبنانيًا، استنكرت الخارجية اللبنانية، اغتيال قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد السعبي أبو مهدي المهندس ورفاقهما، وذلك بأول تعليق لها على العملية الأمريكية التي استهدفتهما.

وقالت، “ننظر بقلقٍ إلى ما حصل في بغداد فجر اليوم الجمعة، وندين عملية الاغتيال التي ذهب سليماني والحاج أبو مهدي ورفاقهما ضحيتها، ونعتبرها انتهاكا لسيادة العراق و تصعيداً خطيراً ضد إيران من شأنه زيادة التوتر في المنطقة”.

وأبرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب، نبيه بري، اليوم الجمعة، للرئيس الايراني حسن روحاني مدينان ومعزيان باغتيال سليماني.

دعوة لاحتواء الموقف

ودعت وزارة الخارجية المصرية، الجمعة، إلى “احتواء الموقف وتفادي أي تصعيد جديد”، وذلك بعد مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في ضربة أميركية بالقرب من مطار بغداد الدولي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان: “بقدر كبير من القلق، تتابع وزارة الخارجية التطورات المتسارعة للأحداث في العراق، التي تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه، ولهذا فإن مصر تدعو لاحتواء الموقف وتفادي أي تصعيد جديد”.

اقرأ أيضاً : إيران تتوعد بـ”انتقام ساحق ” لمقتل سليماني ومخاوف من حرب طويلة

وكان سليماني قد قتل في غارة أميركية نفذت بواسطة طائرة من دون طيار، فجر الجمعة، بالقرب من مطار بغداد الدولي، وذلك بعيد وصوله إلى العاصمة العراقية.

اقرأ أيضاً : خامنئي يعين قائدًا جديدًا خلفًا لـ”سليماني”، تعرّف إليه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى