الشأن السوري

إيران تكشف عن 13 سيناريو لضرب أمريكا.. وترامب نادم على مقتل “قاسم سليماني” بهذا الوقت

جدَّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، تهديداته بأنَّ أي رد فعل إيراني على مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، سيواجه بقوة أمريكية ساحقة.

وجاءت تصريحات ترامب خلال مقابلة مع إذاعة محلية، حيث قال: إنَّ “الرئيس الأمريكي السابق؛ باراك أوباما، صنّف قاسم سليماني إرهابيًا، ولم يفعل شيئًا سوى منح إيران 150 مليار دولار”.

وأضاف أنَّ “سليماني هو القائد العسكري الحقيقي، وهو إرهابي مسؤول عن قتل آلاف، مؤكدا أن استهدافه كان من المفترض أن يتم قبل 15 عاما، على حد قوله”.

بدوره، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، اليوم الثلاثاء، إنَّ “لدى إيران 13 سيناريو للرد على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني”، لافتًا إلى أنَّ “أقله سيكون كابوسًا تاريخيًا لأمريكا”.

اقرأ أيضاً : جواد ظريف: “ترامب ووزير خارجيته وقحان لقتلهما أكبر من تصدّى للإرهاب”

وأضاف شمخاني أنَّ “انتقام طهران لمقتل سليماني لن يكون عبر توجيه ضربة واحدة محددة”،قائلاً “إننا نرصد كل القواعد الأمريكية في المنطقة وكل التحركات فيها، ونعلم أنها على أهبة الاستعداد”.

وتابع أنَّ “الأمريكيين يدركون أننا قادرون على استهداف بوارجهم في المنطقة عبر صواريخنا متوسطة وبعيدة المدى”.

معتبرًا أنه “ما كان ينبغي لأمريكا ارتكاب جريمة اغتيال سليماني، وعليها الآن أن تتحمل كل تداعيات ذلك”.

هذا وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ذكر أمس الاثنين، بأنه “لن يسمح لإيران أبدًا بامتلاك سلاح نووي، وذلك غداة إعلان طهران قراراها التخلي عن الالتزام بقيود في تخصيب اليورانيوم”، وغرّد عبر حسابه في تويتر قائلًا: “إيران لن تمتلك سلاحًا نوويًا أبدًا”.

اقرأ أيضاً : أمريكا تبدأ إعداد مشروع عقوبات قاسية على العراق، وتفاصيلها..

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق