الشأن السوري

النظام السوري يعفي البضائع الإيرانية من الضرائب والرسوم.. والتفاصيل!

وافقت حكومة النظام السوري برئاسة، عماد خميس، اليوم الأربعاء، على إدراج البضائع ذات المنشأ الإيراني والمتواجدة بالمناطق الحرة في البلاد ضمن مزايا الإعفاءات الضريبية.

ونشرت صحيفة “الوطن” الموالية للنظام السوري تقريرًا مفاده بأنَّ الاعفاءات كانت بموجب أحكام اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين حكومتي النظام السوري وإيران، ولمدة عام واحد ابتداءًا من 2020، بمقابل تشميل البضائع السورية المتواجدة في المناطق الحرة الإيرانية بالقرار ذاته.

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة العليا للمستثمرين بالمناطق الحرة الخاضعة لسيطرة النظام السوري، فهد درويش، قوله بأنَّ هذه الخطوة من شأنها إمداد الخزينة العامة بإيرادات جيدة من بدلات الإشغال والبضائع القادمة إلى المناطق الحرة المرفئية على الساحل السوري، وتشجيع الإيرانيين على إقامة مناطق صناعية وتجارية ضمن المناطق الحرة، لافتًا إلى أنَّ البضائع الإيرانية التي تدخل البلاد تتنوع بين الحديد والإسمنت الأبيض والغرانيت والسيراميك.

وأشار درويش إلى وجود رغبة إيرانية بإقامة معامل صناعات ثقيلة في المناطق الحرة بغية المشاركة في إعادة الإعمار بسوريا، إلى جانب استفادة إيران من المناطق الحرة عن طريق إعادة تصدير بضائعها من المناطق الحرة إلى دول الجوار.

اقرأ أيضاً : النظام يمنح إيران إمتياز إنشاء محطة توليد كهرباء بقيمة مليارات الليرات..والتفاصيل!!

وتعمل روسيا وإيران على التمدد في سوريا من الناحية العسكرية عبر تجنيد الميليشيات وإقامة القواعد العسكرية، ومن النواحي الاقتصادية عبر السيطرة على قطاعات الأسمدة والغاز والكهرباء والمرافئ في البلاد.

اقرأ أيضاً : اتفاقيات بين طهران ودمشق بمجال الكهرباء والاتصالات, وحصة رامي مخلوف من سيرياتيل بخطر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق