الشأن السوري

خامنئي: “الضربة على القواعد الأمريكية ناجحة وغير كافية”

في أول تعليقٍ له على الضربات الصاروخية الإيرانية على القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، وصف المرشد الإيراني “علي خامنئي” الضربة بالصفعة القوية لأمريكا لكنها غير كافية، بحسب تعبيره.

وقال “خامنئي” في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، بالعاصمة طهران في وفد من مدينة “قم”، إنّ ما وصفها بالضربة الناجحة الموجهة للأميركيين في العراق لا تكفي، داعياً إلى مواصلة العمل من أجل إخراج القوات الأميركية من هناك.

وتحدث عن ضرورة خروج القوات الأمريكية من المنطقة، معتبراً أنّ وجودها تسبب بتوترات وخلافات وتهديد لأمن المنطقة، وأثنى على قرار البرلمان العراقي الأخير الذي طلب فيه من الحكومة العراقية خروج القوات الأجنبية من البلاد.

وتناول “خامنئي” في حديثه مقتل “سليماني”، مشيراً إلى أنّه من أحبط مخططات الأميركيين في العراق وسوريا واليمن، وساعد في إحباط مخططات السعودية التي كانت تسعى وراء النفط العراقي، حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً : إيران تكشف عن 13 سيناريو لضرب أمريكا.. وترامب نادم على مقتل “قاسم سليماني” بهذا الوقت

كما أشاد المرشد الإيراني بميليشيا حزب الله اللبناني، معتبراً أنّها “يد لبنان وعينه”، وأمريكا تحاول إزاحتها من المشهد لصالح حليفتها “إسرائيل”.

أما عن البرنامج النووي الإيراني فأكّد “خامنئي” أنّ تفاوضهم مع القوى الغربية بشأن برنامجها النووي كان مقدمة للتدخل الأميركي.

يأتي تصريح “خامنئي” تزامناً مع تصريحات للرئيس الإيراني “حسن روحاني” قال خلالها، أنّ إيران سترد على مقتل سليماني بإخراج الولايات المتحدة من المنطقة.

وجاءت هذه التصريحات على أعقاب هجمات بـ17 صاروخ بالستي إيراني استهدفت فجر اليوم قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، دون تسجيل أي إصابات.

اقرأ أيضاً : بعد القصف الصاروخي الإيراني.. إيران توضّح وأمريكا تكشف عن الخسائر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق