منوع

علماء يرصدون إشارات راديو قادمة من الفضاء استغرقت 8 مليارات عام للوصول للأرض

تحدثت تقارير أن علماء اكتشفوا إشارات راديو استغرقت 8 مليارات سنة للوصول إلى الأرض، قادمة من مجرات أو نجوم في عمق الكون.

 

إشارات راديو قادمة من الفضاء

 

وذكرت شبكة CNN نقلاً عن علماء انفجار الراديو السريع أحد أكثر الانفجارات البعيدة والحيوية التي تمت ملاحظتها على الإطلاق.

 

والانفجارات الراديوية السريعة، أو  ما يسمى “FRBs”، تم اكتشافها أول مرة  عام 2007، ومنذ ذلك الحين، تم اكتشاف المئات من هذه الومضات الكونية السريعة القادمة من نقاط بعيدة عبر الكون.

 

واستمر الانفجار،  الذي أطلق عليه اسم “FRB 20220610A ، أقل من ميلين في ثانية، لكن في هذا الجزء من الثانية، أطلق ما يعادل انبعاثات الشمس النشطة على مدار 30 عاماً، وفقاً لدراسة نشرت، الخميس، في مجلة العلوم.

 

وساعدت تلسكوبات رايدو علماء الفلك على تتبع هذه الومضات الكونية السريعة. وفي غرب أستراليا، اكتشف علماء الفلك الانفجار في يونيو 2022، وتمكنوا من تحديد مكان نشأته.

 

وتتبع فريق البحث مصدر الانفجار إلى ما يبدو أنه “مجموعة من مجرتين أو 3 مجرات في طور الاندماج والتفاعل وتشكيل نجوم جديدة”. 

 

ويعتقد العلماء أن الانفجارات الراديوية السريعة قد تكون طريقة فريدة يمكن استخدامها لـ”وزن” الكون عن طريق قياس المادة بين المجرات التي لا تزال مجهولة المصير.

 

وقال المؤلف المشارك في الدراسة ريان شانون، الأستاذ في جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في أستراليا، في بيان: “نعتقد أن المادة المفقودة مختبئة في الفضاء بين المجرات، لكنها قد تكون ساخنة ومنتشرة لدرجة أنه من المستحيل رؤيتها باستخدام التقنيات العادية”.

 

وقال علماء الفلك إنهم يأملون في أن تمكّن التلسكوبات الراديوية المستقبلية، التي يجري بناؤها حاليا في جنوب إفريقيا وأستراليا، من اكتشاف آلاف الانفجارات الراديوية السريعة على مسافات أكبر.

 

علماء يرصدون إشارات راديو قادمة للفضاء استغرقت 8 مليارات للوصول للأرض
علماء يرصدون إشارات راديو قادمة للفضاء استغرقت 8 مليارات للوصول للأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى