شاهد بالفيديوسلايد رئيسي

فيديو || إنذار دولي من تفشي “كورونا” وروسيا تغلق حدودها مع الصين


أغلقت السلطات الروسية، اليوم الخميس، حدود البلاد في شرقها الأقصى، كأحد الإجراءات الهادفة لمنع انتشار فيروس “كورونا” الجديد، الذي ظهر في الصين.

وقال رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، “لقد وقعت مرسومًا بهذا الخصوص اليوم، وبدأ العمل به، وسنبلغ اليوم كافة الجهات المعنية بالإجراءات المتعلقة بإغلاق الحدود في الشرق الأقصى الروسي وغيرها من الخطوات التي اتخذتها الحكومة الروسية، من أجل منع تفشي الفيروس في أراضي روسيا”.

ويشمل مفهوم الشرق الأقصى إداريًا في روسيا كل المناطق المتاخمة للحدود مع كوريا الشمالية، والصين ومنغوليا.

من جهتها، أعلنت الخارجية الروسية اليوم وقف منح التأشيرات الإلكترونية للمواطنين الصينيين الوافدين عبر المنافذ الحدودية في الشرق الأقصى ومقاطعة كالينينغراد، إضافة إلى منافذ مدينة سان بطرسبورغ ومقاطعتها، كما أصدرت الوزارة توصية للمواطنين الروس بالامتناع قدر الإمكان عن زيارة الصين.

إنذار عالمي

وعما إذا كان الوضع يستدعي حالة طوارئ دولية، كتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بعد عودته من بكين، عبر تويتر، “قررت أن أعقد اجتماعاً جديداً غداً للجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية حول فيروس كورونا الجديد لأخذ رأيهم حول ما إذا كان الفيروس يشكّل حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي”.

في الأثناء، دعا مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين، خلال مؤتمر صحافي في جنيف “العالم بأجمعه إلى التحرك” لمواجهة الفيروس، قائلاً، “إن العالم بأسره يجب أن يكون في حالة إنذار”.

ترامب “نتابع عن كثب”

من جهته قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه تمّ إطلاعه على آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا الجديد من الوكالات الأميركية التي تعمل بشكل وثيق مع السلطات الصينية.

وتابع ترامب في تغريدة عبر حسابه في تويتر “سنتابع مراقبة التطورات المستمرة. لدينا أفضل خبراء في العالم”.

ووهان “مدينة الأشباح”

وفي ووهان حيث منعت السيارات من السير إلا في الحالات الضرورية، تبدو المدينة أقرب لمدينة أشباح، وقال أحد المارة القلائل في أحد شوارع المدينة لوكالة فرانس برس، هذا أول يوم أخرج فيه من المنزل منذ بدء الحجر. لا خيار أمامي، عليَّ أن أشتري الطعام”.

وفي باقي أنحاء الصين حيث تم تمديد عطلة السنة الجديدة الى الثاني من شباط/فبراير، هجر معظم السكان الخائفين المتاجر ودور السينما والمطاعم. وفي فيديوهات تناقلات وكالات عالمية أمس، بدت أجزاء من بكين خالية من الناس كأنها ليست نفس المدينة التي يعيش فيها أكثر من 21 مليون نسمة.

شاهد أيضاً : أوّل فيديو يظهر مراحل التطور السريع لفيروس “كورونا”.. وعلماء يكتشفون نقطة التحول

وأسفر انتشار فيروس “كورونا” عن إصابة نحو 8 آلاف شخص، ووفاة 170 آخرين في الصين حتى اليوم، كما جرى الكشف عن إصابات بالفيروس في ما لا يقل عن 20 دولة أخرى.

اقرأ أيضاً : مستجدات “كورونا”.. قلق صيني من “المهمة المعقدة”.. ودول تتعاون لإنتاج اللقاح المضاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق