الشأن السوريسلايد رئيسي

العدالة والتنمية التركي: لن ننسحب من سوريا.. وهكذا سنواجه الهجوم على قواتنا

صرّح المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر جليك، في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الإثنين، في العاصمة أنقرة، أن النظام السوري يواصل عدوانه وانتهاك كافة التفاهمات لنسف اتفاق “خفض التصعيد” في إدلب، مؤكداً على بقاء الجيش التركي معتبرًا أن انسحابهم أمر غير وارد.

وقال المتحدث: إن “الرد على هجوم النظام في إدلب يعد عملية بحد ذاته، لكننا لانفعل ذلك للسيطرة على أي موقع خارج نطاق التفاهمات”، مشددًا على أن “الجيش التركي سيفعل ما يلزم لحين انسحاب قوات النظام من مناطق إدلب التي توغل فيها مؤخراً”.

كما أعلن جيلك، أن تركيا تنتظر دعم “الناتو” على خلفية الوضع في إدلب السورية، حيث أجاب عن سؤال أحد الصحفيين، هل تتوقع تركيا دعم التحالف فيما يتعلق بتفاقم الوضع في إدلب قائلاً: “نحن على اتصال دائم بحلف الناتو ونجري مشاورات مع الحلف بما في ذلك حول سوريا”، مضيفًا أن تركيا تنتظر أن يكون الناتو معها في الحرب ضد الإرهاب، ويجب أن يكون الناتو متضامنًا معها.

 وجاءت هذه التصريحات بعد إعلان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، فشل اجتماع الوفدين الروسي والتركي، حول التوصل لاتفاق في قضية محافظة إدلب السورية.

حيث قال: “الرئيس رجب طيب أردوغان أكد مراراً لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن تركيا ستتخذ تدابيرها في حال استمر النظام السوري بهجماته، وكذلك أبلغت نظيري سيرغي لافروف بذلك”.

وأضاف أن الجانب المهم بالنسبة لتركيا، هو وقف إطلاق النار في إدلب وإتاحة الفرصة لعودة النازحين إلى ديارهم.

شاهد أيضاً : النظام السوري يستهدف نقطة الأتراك بـ”تفتناز” ويقتل 5 جنود منهم.. والتفاصيل

وفي السياق، هدّد نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، اليوم من وصفهم بمنتهكي القانون الدولي، مضيفًا أنّ جيش بلاده سيواصل تلقينهم الدروس، وذلك عبر تغريدة نشرها أوقطاي، في حسابه الشخصية على منصة “تويتر” بعد مقتل 5 جنود أتراك وإصابة 5 آخرين، جراء قصف مدفعي لقوات النظام السوري في محافظة إدلب السورية.

شاهد أيضاً : قتلى وجرحى الجيش التركي يصلون إلى مستشفيات أنطاكيا

والجدير ذكره أنّ وزارة الدفاع التركية، أصدرت بياناً، جاء فيه “أن القوات التركية قامت بالرد الفوري على مصادر النيران، ودمرت مواقع للنظام وانتقمت للشهداء”، مؤكّدا متابعة تطورات أحداث إدلب من قبل جهات المختصة، عن كثب، وتتخذ التدابير اللازمة، عند الضرورة.

بالفيديو : حفرة مائية تبتلع سيارة مواطن في السعودية ظهرت بشكل مفاجئ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى