أخبار العالم

عقب أسابيع على تطبيق “بريكست”.. بريطانيا تفرض قيود على العمالة الوافدة

كشفت وزارة الداخلية البريطانية، اليوم الأربعاء، عن قرار جديد لها، بعد خروجها من الاتحاد الأوربي، يقضي بمنع حصول الأفراد ذوي المهارات المنخفضة على فرص عمل داخل البلاد، ووضع شروط لمن يمتلك مؤهلات حتى يحصل على إذن عمل فيها، كإتقانه اللغة الإنكليزية، ووجود فرصة عمل.

وأصدرت الداخلية بياناً جاء فيه: “النظام الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يناير/كانون الثاني 2021، سيضع حدا لحرية الحركة، وسيعيد السيطرة على الحدود وثقة المجتمع. وفي إطار النظام ستكتسب بعض المهارات والمؤهلات والرواتب والمهن نقاطاً، وسيتم منح التأشيرات فقط لأولئك الذين يحصلون على عدد كاف من النقاط”.

وأوضح البيان أيضاً، كيف سيتم التعامل مع من يود العمل داخل المملكة، عبر “تصميم نظام النقاط لجذب المواهب الضرورية إلى بريطانيا. وسيتعين على العمال المؤهلين من أجل الحصول على حق العمل في البلاد تلبية عدد من المعايير، بما في ذلك امتلاك مهارات معينة والقدرة على التحدث باللغة الإنكليزية، وسيتعين على جميع المتقدمين الحصول على عرض عمل، ووفقاً لتوصيات المجلس الاستشاري للهجرة، سيتم تحديد الحد الأدنى للأجور في حدود 25.6 ألف جنيه أسترليني”.

اقرأ أيضاً : بالفيديو|| قبيل ساعات من تطبيق الـ”بريكست”.. بريطانيا تزيل أعلامها من ممثليتها بالاتحاد الأوروبي

وبحسب احصائيات رسمية بريطانية، فإنّ 70 بالمئة من القوى العاملة الحالية، من الاتحاد الأوروبي، لا تفي بالمتطلبات التي سيتم تحديدها للمتخصصين المؤهلين، ما سيسهم بتقليل الأعداد الإجمالية لاحقًا.

وقال البيان: إنّ مواطني الاتحاد الأوروبي ومواطني الدول التي لا تطلب تأشيرة دخول إليها، سيكونون قادرين على زيارة بريطانيا دون تأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر فقط.

والجدير ذكره أنّ بريطانيا خرجت من الاتحاد الأوروبي في 31 من يناير/كانون الثاني الماضي، ويُعمل الآن الجانبان على تنظيم علاقات جديدة في مجالي التجارة والأمن.

اقرأ أيضاً : البرلمان البريطاني يقر بشكل نهائي مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى