شاهد بالفيديو

بالفيديو|| قبيل ساعات من تطبيق الـ”بريكست”.. بريطانيا تزيل أعلامها من ممثليتها بالاتحاد الأوروبي

تداولت وسائل الإعلام العالمية، اليوم الجمعة، مقطعًا مصورًا، يوثق لحظة نزع موظفي الممثلية البريطانية لدى عاصمة الاتحاد الأوروبي ببروكسل “البلجيكية” علم الاتحاد الأوروبي عن مبنى الممثلية، قبيل ساعات من بدء تطبيق اتفاقية “بريكست” التي تنص على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، والتي يبدأ تنفيذها منتصف ليلة اليوم.

 

وتخرج بريطانيا اليوم من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية دامت لسبعة وأربعين عامًا، لتبدأ مراحل الخروج بالاستفتاء الشعبي صيف العام 2016، وتشكيل حكومة تيريزا ماي، لتستقيل عقبها تحت وطأة اتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، ويخلفها بوريس جونسون الذي تابع خطوات تنفيذ الاتفاقية حتى اليوم الحالي.

وحث جونسون عبر بيان للحكومة البريطانية، اليوم، مواطني البلاد على بذل المزيد من الجهود لخدمة المملكة المتحدة، وسط مشاعر من الحزن والتفاؤل الحذر بمستقبل زاهر لبروكسل سادت الأوساط الأوروبية تزامنًا مع الانفصال التاريخي لأبرز أعضاء الاتحاد الأوروبي.

ومن جهته، قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إنَّ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي هو صدمة ومؤشر إنذار تاريخي لأوروبا بأسرها، وسيصل صداه إلى كل بلد من بلدان الاتحاد، ليدفع هذه البلدان إلى التفكير مليًا بالوضع الحالي لأوروبا.

اقرأ أيضًا: بريطانيا .. استقالة وزيري الخارجية والبريكست وماي تُحذر بروكسل

وتابع ماكرون بقوله إنَّ “بريكست بات ممكنًا لأننا جعلنا أوروبا في كثير من الأحيان كبشد فداء لصعوباتنا الخاصة، ولأننا لم نعمل على تغيير أوروبا بما فيه الكفاية، وفي الوقت الحالي، نحن بحاجة إلى أوروبا لمواجهة الصين والولايات المتحدة للدفاع عن مصالحنا بشكل عام”.

وختم ماكرون بالدعوة لأن تكون أوروبا “أكثر سيادة، أكثر ديموقراطية، وأقرب إلى المواطنين، وبالتالي أيضًا أكثر بساطة في حياتها اليومية، من أجل إعادة بناء مشروع أوروبي أكثر وضوحًا، ويجب أن تدفعنا بريكست إلى المضي قدمًا بشكل مختلف عن السابق”.

والجدير بالذكر أن كلًا من اسكتلندا وإيرلندا الشمالية التابعتين للمملكة المتحدة متشبثتان بالبقاء داخل الاتحاد الأوروبي، وهو ما يعد عقبة من المتوقع أن تسبب مشاكلًا للمملكة المتحدة، خاصًة مع دعوة البلدين لتنظيم استفتاء حول الاستقلال عن المملكة والبقاء في الاتحاد، وهو ما يرفضه جونسون بشدة.

اقرأ أيضًا: البرلمان البريطاني يقر بشكل نهائي مشروع قانون الخروج من الاتحاد الأوروبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى