اخبار سوريا

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

استهدف الطيران الحربي التابع لسلاح الجو السوري مدينة خان شيخون جنوب إدلب في صباح الرابع من أبريل/نيسان عام 2017 بغارة جوية أدت إلى اختناق العشرات ومقتل الكثير منهم وقد تم تشكيل لجنة تحقيق مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتؤكد وقتها أن الغارة بقنبلة تحتوي على عنصر الأعصاب القاتل “السارين”.

وحصلت لجنة التحقيق حينها على شظايا من بقايا القنبلة المستخدمة وتم التعرف على إحدى تلك الشظايا بوصفها “فتحة حشوٍ لقنبلة سورية كيميائية ولم تكن هذا المرة الأولى التي يستخدم النظام هذا النوع من القنابل الكيميائية القاتلة، بحسب ما ترجمه “عربي بوست”.

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

كما أكَّدت تقارير لجنة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية استخدام غاز السارين ببلدة اللطامنة بريف حماه الشمالي، التي تبعد 20 كيلومتراً جنوب خان شيخون، وذلك بحادثتين في يومي الـ 24 والـ 30 من مارس/آذار عام 2017.

حيث صدّرت اللجنة حينها جدولاً أشارت فيه إلى «أوجه التشابه بين تحليلات العينات الحالية، وبين عينات الادعاءات السابقة» لتثبت أن النظام استخدم السارين باللطامنة وخان شيخون أيضاً.

الملفت في تقرير اللجنة وجود مادة الهكسامين في المواقع الثلاثة، وهي -كما أوضح موقع Bellingcat سابقاً-مُكوِّنٌ رئيسي في عملية إنتاج السارين داخل سوريا وقد ذكرته لجنة التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول خان شيخون، والذي نُشِرَ في أكتوبر/تشرين الأول عام 2017.

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

وجاء في نص التحقيق: «بحسب المعلومات التي حصلت عليها آلية التحقيق المشتركة، فإنَّ فتحة التعبئة المُزوَّد بخطافي إغلاق يتوافق بشكلٍ فريد مع القنابل الجوية الكيميائية السورية.

وحصلت الآلية على تقييمٍ لفتحة التعبئة، وتحليلٍ كيميائي يُظهر السارين ومادةً تتفاعل مع السارين مُختلطةً بالهكسامين الذي يتشكَّل تحت درجات حرارةٍ عالية فقط. ووصلت معلوماتٌ أخرى أيضاً عن أنَّ الشظايا المعدنية الأخرى التي جُمِعَت من الحفرة ربما تكون متوافقةً مع الذخائر الجوية الكيميائية السورية».

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

فتحة التعبئة متطابقة مع فتحات الذخائر السورية

وكانت فتحة التعبئة الموصوفة أعلاه أمراً مُهماً إلى حد كبير؛ إذ كانت «متوافقة بطريقةٍ فريدة مع القنابل الجوية الكيميائية السورية»، علاوةً على أنَّ فتحة التعبئة التي عُثِرَ عليها في خان شيخون، كانت مُطابقة -في التصميم والأبعاد- للفتحة التي انتُشِلَت من موقع الهجوم على اللطامنة في الـ30 من مارس/آذار عام 2017.

والآن، صار لدينا رابطان بين تلك الهجمات -نفس عنصر السارين المُرتبط بعملية إنتاج السارين السوري، ونفس فتحة التعبئة «المُطابقة بشدة للقنابل الجوية الكيميائية السورية».

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

ممثلون عن الاتحاد الروسي يدافعون عن النظام باللجنة

حاول مساعدون روس الدفاع عن النظام السوري وذلك بادعائهم أن حطام القنابل لا تتطابق مع قنابل النظام السوري الكيمائية ونشروا صوراً لنوعين منها وهي القنبلة M4000 والقنبلة MYM6000.

وبمقارنة الرسم التخطيطي للقنبلة M4000 مع الحطام الذي جرى استخراجه من موقع الهجوم في اللطامنة، أظهر أنَّ القنبلة التي استُخدِمَت في اللطامنة كانت هي القنبلة الكيميائية السورية M4000.

في حين كان التطابق بين أنواع فتحات التعبئة المُوثَّقة في اللطامنة وفتحة التعبئة التي عُثِرَ عليها في خان شيخون، يدعم معلومات التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بأنَّ الفتحة «مُطابقة بشدة للقنابل الجوية الكيميائية السورية».

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

بالأدلة حطام قنبلة اللطامنة تظهر أنها سوريا

طالب موقع “بيلينغ” من مجموعة Forensic Architecture البحثية إعداد نماذجٍ دقيقة لبقايا القنابل، مع نماذج للرسوم التخطيطة للقنبلة، مع قياس أبعادها وذلك من معلومات بقية تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية ثم تم مطابقة المعلومات بالنموذج الثلاثي الأبعاد للقنبلة (والمبني على القياسات والتفاصيل الواردة في الرسم التخطيطي الروسي المنشور)، مما أكد تطابق القطع بشدة وأن النظام وبالدليل استخدم قنابل غاز السارين بخان شيخون وباللطامنة.

ولكن بعد التحقيق الأصلي، وإظهار صورٌ للقنبلة الكيميائية M4000. تم معرفة أنواع تلك القنابل وأنها «مُطابقة بشدة للقنابل الجوية الكيميائية السورية»، وبعد عامين، من التحقيق تم نشر الحقيقية.

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

أنواع القنابل

هناك خصائص مُميِّزة لكل قنبلة، فلكل واحد ما يمزها عن الأخرى مثلا موقع أجنحة الذيل، وما إذا كانت هناك حلقات ذيلٍ أم لا، وكم عددها إذا كانت القنبلة تحتوي عليها، والعديد من الخصائص.

ونشر التقرير مجموعةً من القنابل الروسية، تظهر تنوُّع تكوينات قسم الذيل المُختلفة، مع اختلاف بخطافات التعليق وعددها.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أنَّ فتحات التعبئة، وخطافات التعليق، وذراع الخلاط تحمل جميعها أسماءً بالعربية في الرسم التخطيطي للقنابل التي تم نشرها، مما يُؤكِّد وظيفتها.

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

مقارنة الذخيرة بالحطام

من خلال جمع عينات من مجموعتين من الحطام المُنتشل من هجمات السارين في اللطامنة يوم 30 مارس/آذار 2017، وفي خان شيخون يوم الرابع من أبريل/نيسان 2017. وبعد تطابق العينات كان حجم الحطام المُوثَّق في خان شيخون أصغر، لكنه شَمِلَ فتحة التعبئة والتي تتطابق أيضاً مع فتحتَي التعبئة المُنتشلتين من موقع اللطامنة.

وبمقارنة الحطام مع الرسم التخطيطي الذي نشرته روسيا للقنبلة M4000، أظهر أيضا أوجه التطابق بين نوعية الحطام المُنتشل وخصائص القنبلة M4000 الواردة في الرسم التخطيطي.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ موقع فتحة التعبئة والحافة المحيطة بها هي من الخصائص المتطابقة بين الفتحات المنتشلة من هجومي السارين عام 2017 وفيديو أبريل/نيسان عام 2013 الذي استخدم فيه أيضا قنابل كيميائية باللطامنة.

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

وتمكنت لجنة تقصي الحقائق، بالتعاون مع Forensic Architecture، أن يعيدا ترميم أشكال قطعتَي الحطام، التي حصلوا عليها من موقع خاجثة عام 2017 مما أظهر أنَّهما تُمثِّلان قسم الذيل من القنبلة، بما يتوافق مع الخصائص الظاهرة في فيديو أبريل/نيسان عام 2013.

دلائل أخرى

وأظهر التقرير أن الصمامة الكهربائية في مقدمة القنبلة بفيديو أبريل/نيسان عام 2013، يلاحظ فيه أوجه التشابه بين الصمامة الكهربائية المنتشلة في اللطامنة وبين الصمامة الكهربائية الخاصة بالقنبلة M4000 والمنشورة في أبريل/نيسان عام 2013.

وبناءً على أوجه التطابق أعلاه، فمن الواضح أن الحُطام المُنتشَل من اللطامنة يتطابق مع القنبلة الكيميائية السورية M4000، ولذا فإنَّ فتحة التعبئة المُنتشلة من حفرة خان شيخون عام 2017 تتطابق أيضاً مع القنبلة الكيميائية السورية M4000.

بالصور | روسيا تثبت تورط النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية

نهاية التقرير

بناءً على الرسم التخطيطي للقنبلة الكيميائية M4000، الذي نشره ممثلو الاتحاد الروسي، وعلى تطابقه مع القنبلة الظاهرة في فيديو أبريل/نيسان عام 2013، فمن الواضح أنَّ القنبلة الظاهرة في فيديو أبريل/نيسان عام 2013 هي القنبلة الكيميائية M4000.

وكذلك تم التأكد من تطابق حطام قنبلة اللطامنة، في الـ 30 من مارس/آذار عام 2017، مع خصائص القنبلة الظاهرة في فيديو أبريل/نيسان عام 2013، ومع الرسم التخطيطي الذي نشره الاتحاد الروسي للقنبلة الكيميائية M4000. لذا فمن المؤكِّد أنَّ القنبلة الكيميائية M4000 هي المستخدمة خلال هجوم اللطامنة الذي وقع في الـ 30 من مارس/آذار2017.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى