أخبار العالم العربي

الأردن يحذّر من موجة جديدة لأسراب جراد لم تشهدها المنطقة منذ ربع قرن

حذّر مدير الوقاية والصحة النباتية في وزارة الزراعة الأردنية، صيتان السرحان، من احتمالية وصول أسراب من الجراد للأردن، خصوصاً في ظل ما تشهده دول الجوار من وصول دائم وحركة مستمرة لأسراب الجراد.

وقال السرحان: “ما تزال المنطقة الشرقية من السعودية ودول الخليج العربي تشهد حركة اسراب كبيرة، حيث وصلت اسراب من الجراد الى العراق في تطور لافت سببه ضعف المكافحة من دول التوالد وتغير حركة الرياح الذي سجل دخول الجراد للبحرين والكويت وقطر”.

وبين أنه ما تزال إيران وشرق افريقيا وجانباً البحر الاحمر تشهد تكاثراً غير مسبوق للجراد، في هذه الفترة من الأعوام، مما ينذر بتضاعف الكارثة.

اقرأ أيضاً : برلمان الأردن يصوّت لصالح قانون يحظر استيراد الغاز من “إسرائيل”

ويعد الجراد الصحراوي من الحشرات الكثيفة وكثيرة التنقل، وعادة ما ينتشر في الصحراء شبه القاحلة والقاحلة في أفريقيا والشرق الأدنى وجنوب غرب آسيا، ويمكنه القضاء على الحياة المعيشية لعشرة في المئة من سكان العالم في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحته.

وكانت الأردن قد رفعت حالة الطوارئ إلى الدرجة “القصوى”، جراء وصول أسراب الجراد الصحراوي إلى مناطق قريبة للحدود مع السعودية، بينما أعلنت وزارة الزراعة بحكومة النظام السوري عن تجهيز غرفة عمليات خاصة بمكافحة الجراد الصحراوي التي تهدد المنطقة في هذه الأوقات من العام، وتزويد المحافظات السورية بأدوات مكافحة ومبيدات.

اقرأ أيضاً : لكسب الولاء الدولي.. قطر تدعم الأردن اقتصاديًا وتتجه إلى هذه الدول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى