أخبار العالمسلايد رئيسي

بعد أيام على الاتفاق الذي ووصف بـ”التاريخي”.. “طالبان” تهاجم والطائرات الأمريكية تضرب بأفغانستان

كشفت وسائل إعلام أفغانية مساء أمس الثلاثاء عن هجوم عنيف شنّه مسلحون يتبعون لحركة “طالبان” الجهادية على مقر عسكري للجيش الأفغاني في ولاية قندوز، قُتل فيه 16 جندياً.

لتقوم القوات الأمريكية بتنفيذ ضربة جوية ضد حركة “طالبان” الأفغانية في ولاية هلمند جنوب أفغانستان، وذلك بعد 4 أيام من توقيع اتفاق سلام بين “واشنطن” والحركة في قطر.

وقال الكولونيل سوني ليجيت، المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان، في سلسلة تغريدات عبر “تويتر”: “نفذت الولايات المتحدة ضربة جوية بتاريخ 4 مارس/آذار ضد مقاتلي طالبان في منطقة نهر السراح بهلمند، كانوا يهاجمون نقطة تفتيش لقوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية”.

وأضاف أنّ تلك الضربة “جاءت دفاعية” لإحباط الهجوم، وهي “الأولى ضد حركة طالبان منذ 11 يوماً”، مشيراً إلى أنّ “طالبان” نفذت 43 هجوماً على نقاط تفتيش في هلمند، يوم الثلاثاء.

ولفت أيضاً إلى أنّ الاتفاق الموقع في 29 فبراير/شباط الماضي ينص على خارطة مشروطة لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، داعياً “طالبان” إلى الالتزام بالاتفاق.

ونص الاتفاق على تخفيض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان من نحو 13 ألفاً إلى 8 آلاف و600 عسكري في غضون 135 يوماً، مقابل إطلاق سراح ما يصل إلى 5 آلاف من سجناء “طالبان”، وما يصل إلى ألف أسير من الحكومة الأفغانية.

اقرأ أيضاً : بعد 20 عام من القتال.. الولايات المتحدة توقع اتفاق سلام مع “طالبان” وهذه

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أجرى مكالمة هي الأولى من نوعها مع زعيم طالبان الملا برادار، حسب ما أعلنت الحركة المسلحة، الثلاثاء، بعد أيام من توقيع واشنطن اتفاقاً تاريخياً للسلام معها.

اقرأ أيضاً : ترامب سيلتقي قادة “طالبان” بعد سنوات من الحرب ويحذّرهم من عدم الالتزام

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى