أخبار العالم العربي

بالأسماء والصور.. إسرائيل تعلن تصفية 6 قياديين في حماس ونتنياهو يحسم أمر إيقاف النار

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، صور وأسماء 6 من قادة حماس السياسيين والعسكريين قتلوا في قصف غزة، فيما حسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موقفه من أمر وقف النار حالياً.

– إسرائيل تعلن تصفية 6 قياديين في حماس

وفي التفاصيل، نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على حسابه على موقع “إكس” (تويتر سابقاً)، صور وأسماء 6 من قادة حماس السياسيين والعسكريين قتلوا في القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع.

 

وقال المتحدث: إن القياديين القتلى هم بلال القدرة قائد وحدة النخبة في جنوب خان يونس، وعلي القاضي وهو قائد سرية في قوة النخبة وسط جباليا، وزكريا أبو معمر رئيس دائرة العلاقات الوطنية في المكتب السياسي لحركة حماس، ومعتز عيد قائد المنطقة الجنوبية في الأمن العام، وجواد أبو شمالة مسؤول الاقتصاد بالمكتب السياسي، ومراد أبو مراد قائد التشكيل الجوي في لواء غزة.

وجاء ذلك في الوقت الذي فر فيه أكثر من مليون شخص من منازلهم في قطاع غزة قبل الاجتياح الإسرائيلي المتوقع الذي يسعى للقضاء على قيادة حركة حماس بعد تسللها وعمليتها المباغتة.

فيما تحذر جماعات الإغاثة من أن أي هجوم بري إسرائيلي قد يعجل بحدوث أزمة إنسانية.

وتمركزت القوات الإسرائيلية، بدعم من السفن الحربية الأمريكية، على طول حدود غزة، وأجرت تدريبات استعداداً لما قالت إسرائيل إنها ستكون حملة واسعة النطاق لتفكيك الحركة المسلحة.

وقد أدى أسبوع من الغارات الجوية العنيفة إلى تدمير الأحياء، لكنها فشلت في وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

- إسرائيل تعلن تصفية 6 قياديين في حماس
– إسرائيل تعلن تصفية 6 قياديين في حماس

– نتنياهو يحسم أمر إيقاف النار

وعلى صعيد آخر، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه لا يوجد وقف للنار حالياً، لإخراج الأجانب من غزة.

حيث قال مكتب نتنياهو: إنه لا وقف لإطلاق النار، ولا دخول لمساعدات إنسانية لغزة مقابل إخراج الأجانب، فيما نفى القيادي في حركة حماس عزت الرشق أي أنباء حول فتح معبر رفح الحدودي مع مصر أو وقف مؤقت لإطلاق النار.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، انتشرت أنباء تفيد التوصل لاتفاق مؤقت بوقف النار في جنوب غزة ومن الجانبين، مشيرةً إلى أن وقف النار يمتد لـ5 ساعات في جنوب غزة لإخراج أجانب وإدخال مساعدات عبر معبر رفح.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي لحماس: إنه لا معلومات لديه بشأن الاتفاق على هدنة إنسانية، إلا أن مصدرين أمنيين مصريين قالا: إن اتفاقا بين أمريكا وإسرائيل ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحاً بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي.

وأضاف المصدران: أن وقف إطلاق النار سيستمر لعدة ساعات لكن لم تتضح بعد المدة على نحو دقيق.

وأضافا أن الدول الثلاث اتفقت على استمرار فتح معبر رفح حتى الساعة 1400 بتوقيت غرينتش اليوم الاثنين ليوم واحد بشكل مبدئي، ولم يدل الجيش الإسرائيلي ولا السفارة الأمريكية في إسرائيل بعد بتعليق للتأكيد.

وفي الصباح الباكر، تجدد القصف الجوي الإسرائيلي على مختلف أنحاء قطاع غزة، وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية قالت: إن الطيران الإسرائيلي شن حزاماً نارياً بعشرات الغارات، مضيفةً أنه أطلق “مئات أطنان” المتفجرات على شمال حي تل الهوا.

وبحسب السلطات في غزة فإن ما لا يقل عن 2670 شخصاً قتلوا حتى الآن في الضربات الجوية الإسرائيلية، ربعهم من الأطفال، وأصيب ما يقرب من 10 آلاف، كما أن هناك 1000 شخص في عداد المفقودين ويعتقد أنهم تحت الأنقاض.

يأتي ذلك فيما قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إن نحو نصف مليون فلسطيني غادروا شمال غزة إلى جنوبها.

وأضاف المتحدث جون كونريكوس في لقاء مفتوح عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “استطعنا تحييد بعض من قياديي حماس في الأيام الماضية”.

وأصبحت الحرب التي بدأت في 7 أكتوبر الأكثر ضراوة من بين 5 حروب في غزة لكلا الجانبين، حيث أسفرت عن مقتل أكثر من 4000 شخص.

ويذكر أن وزارة الصحة في غزة، قالت: إن 2670 فلسطينياً قتلوا وأصيب 9600 آخرون، فيما قتل أكثر من 1400 إسرائيلي، وأسرت حماس ما لا يقل عن 155 آخرين، بينهم أطفال، وأخذتهم إلى غزة، وفقا لإسرائيل.

- إسرائيل تعلن تصفية 6 قياديين في حماس
– إسرائيل تعلن تصفية 6 قياديين في حماس

اقرأ أيضا:

))تحركات عاجلة في مصر بعد اجتماع السيسي مع الجيش.. ومسؤول يتوجه نحو حدود فلسطين

)) “أنت مسلم يجب أن تموت!”.. مسن أمريكي يقتل صغيراً فلسطينياً في شيكاغو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى