الشأن السوريسلايد رئيسي

أمريكا ردّاً على روسيا: “السوريون يستحقون العيش بسلام دون الغارات الجوية والهجمات الكيميائية”

نشرت السفارة الأمريكية في دمشق على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، بياناً للمبعوث الأمريكي إلى سوريا، جيمس جيفري، ردّ خلاله على اتهام روسيا للمعارضة السورية حول إعادة تسليح نفسها ومهاجمة قوات النظام السوري لإفشال اتفاقهم مع تركيا.

وأكد “جيمس جيفري”، رفض بلاده لمزاعم وزارة الدفاع الروسية وتصريحاتها الإعلامية بأنّ المظاهرات السلمية في إدلب ضد الدوريات العسكرية الروسية نظمها “إرهابيون يحاولون استخدام المدنيين كدروع بشرية”.

وقال “جيفري”: إنّ “رد فعل السوريين على الدوريات العسكرية الروسية في إدلب ليس مفاجئاً، حيث إنه ومنذ ما يقرب من عام، قام نظام الأسد -بدعم روسي وإيراني- بشن هجوم عسكري طائش لا يرحم في إدلب أدى إلى مقتل وجرح الآلاف من المدنيين وتسبب في نزوح ما يقرب من مليون سوري”.

لافتاً إلى أنّ المتظاهرين أعربوا أمس عن اعتراضهم المفهوم على تورط روسيا النشط في الهجوم العسكري على إدلب، وليس بينهم “إرهابين”، مؤكداً أنّ الحل العسكري الذي يأمله نظام الأسد، بدعم من روسيا وإيران غير قابل للتحقيق ولن يجلب السلام في سوريا.

وبيّن أنّ الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع شركائها وحلفائها في المجتمع الدولي لدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف وقرار مجلس الأمن  رقم 2254 لتحقيق حل سلمي للصراع في سوريا، معتبراً أنّ الشعب السوري يستحق أن يعيش بسلام، دون الغارات الجوية، وهجمات الأسلحة الكيميائية، وقنابل البراميل، والاحتجاز، والتعذيب، والجوع.

اقرأ أيضاً : الدفاع الروسية تبيّن سبب اختصار مسار الدورية (التركية-الروسية) الأولى في إدلب

يذكر أنّ تسيير الدورية الروسية التركية المشتركة  الأولى على الطريق الدولي المعروف بـM4 فشل بسبب تظاهرات من قبل المدنيين تندد بالاتفاق بين تركيا وروسيا على وقف إطلاق النار وفتح الطرق الدولية.

شاهد أيضاً : عمليات إغلاق وتحصين الـ “إم 4” بريف إدلب مستمرة..و المدنيون يكثفون من المظاهرات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى