الشأن السوريسلايد رئيسي

النظام السوري يبدأ بفرض حظر التجوال بمناطقه.. وبيدرسون يصدر قراراً هاماً حول سوريا

أصدر الفريق الحكومي التابع للنظام السوري، اليوم الثلاثاء، قراراً بفرض حظر تجوال جزئي في البلاد؛ وذلك ضمن الإجراءات المتخذة لمكافحة فايروس كورونا المستجد.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري “سانا” أن “الفريق أقرّ فرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً، وذلك اعتباراً من يوم غد الأربعاء الموافق 25/3/2020 “.

وكان الفريق الحكومي التابع للنظام السوري، أصدر في وقتٍ سابق قراراً بإيقاف النقل العام والخاص في البلاد .

ومن جهته، كشف وزير الصحة بالحكومة السورية المؤقتة، الدكتور، مرام الشيخ، عن وجود عشر عينات في مخبر شبكة “الإنذار المبكر” بإدلب، يشتبه بإصابتها بفيروس كورونا، وسيجري اختبارها غدًا.

كما حذرت مستشارة المجلس النرويجي للاجئين، ريتشل سايدر، من خطر تفشي فيروس كورونا في سوريا، إذ ستكون الدولة الأكثر عرضة لهذا الوباء عالمياً في ظل الظروف المتردية للعديد من المدن السورية التي تعرضت للدمار في منظومة الخدمات الصحية الأساسية والبنية التحتية.

وأشارت سايدر، إلى أن المدن السورية لا تملك الإمكانيات بأي حال من الأحول لانتشار الوباء.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| بعد عودته من سوريا الوفد الروسي يعقم نفسه.. وبوتين بالأصفر داخل المشفى

 

وعلى صعيدٍ آخر، دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، اليوم الثلاثاء، عبر بيان إلى وقف إطلاق النار على المستوى الوطني في سوريا وتوحيد الجهود لمكافحة وباء “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا.

وأضاف: “واليوم، أدعو بشكل محدد إلى وقف كامل وفوري لإطلاق النار على المستوى الوطني في سوريا لتمكين القيام بجهد شامل للقضاء على وباء (كوفيد – 19) في سوريا”.

وأشار بيدرسون إلى أن “السوريين بشكل خاص هم الأكثر ضعفاً في مواجهة وباء “كوفيد – 19″، لافتاً إلى أن ” المنشآت الطبية إما دمرت أو تدهورت”، مشدداً في الوقت ذاته على وجود نقص في المواد الطبية والكوادر الطبية في البلاد.

وأكد بيدرسون أنه “من أجل مواجهة هذا الخطر، يحتاج الشعب السوري الذي عانى طويلاً بشكل عاجل إلى فترة هدوء في جميع أنحاء البلاد تلتزم بها كافة الأطراف”.

ورغم الإعلان الرسمي عن اكتشاف حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا، يرجح البعض أن يكون الفيروس منتشراً على نطاق أوسع من المعلومات المتاحة بسبب ضعف قدرات الكشف والخدمات الصحية.

اقرأ أيضًا: بالفيديو|| مدير صحة إدلب يكشف أرقاماً صادمة حول سوء إمكانياتهم لمواجهة كورونا

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى