الشأن السوري

حاكم “المصرف المركزي” السابق يدعو لتقديم دعم بـ50 ألف شهرياً لهذه الفئات من الشعب السوري

دعا حاكم المصرف المركزي السابق بحكومة النظام السوري، “دريد درغام”، حكومته إلى تقديم تعويض شهري لمن فقد عمله في سوريا بسبب توقف الدوام في المؤسسات نتيجة إجراءات الحجر الصحي ومنع الاختلاط.

وقال “درغام” في منشور على صفحته عبر فيسبوك، إنّه يقترح منح معونة أو مقابل شهري يبلغ 50 ألف ليرة سورية لأصحاب العمل المتوقفة أعمالهم، والمسجلين في التأمينات الاجتماعية.

وأوضح أنه وفق تصريحات المسؤولين بحكومة النظام السوري، تصل أعداد عمال القطاع الخاص المسجلين في التأمينات الاجتماعية لعام 2018 إلى 748616 عاملًا، وإذا فرضنا أنّ القرارات أخرجت 30% منهم من دائرة العمل سيصل عددهم إلى 224585.

اقرأ أيضًا: مصرف سوريا يوضّح آلية دفع “بدل العسكرية” للمقيمين في الخارج

وبيّن أنّه إذا تمّ تخصيص المبلغ بقيمة 50 ألف ليرة سورية سيكون المبلغ لدعم شهرين متتاليين هو 22 مليار ليرة سورية، يتم دعمها لهؤلاء المتضررين فقط.

واستثنت دراسة “درغام” أولئك الذين لا يعملون ضمن قطاع الدولة أو القطاع الخاص، ويقتاتون يومهم من الزراعة والتجارة الداخلية المحلية، وهم السواد الأعظم من الشعب السوري، حيث سيكون الضرر الأكبر من توقف الحركة المعيشية عليهم.

وكانت حكومة النظام السوري قد أعلنت تشديد إجراءات الحجر الصحّي بجميع المحافظات السورية، حيث منعت التنقل بينها وأوقفت العمل بالمؤسسات العامة والخاصة وأغلقت المدارس والجامعات، ومنعت التجوال جزئياً بالمدن والبلدات، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: مسؤول بالنظام السوري يكشف عن المناطق التي يسمح بالتعامل فيها بالدولار..

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق