اخبار العالم

السعودية: “علاقاتنا مع روسيا عائلية”.. وهذه نتائج اتفاق أوبك على سوق النفط

كشف وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، العلاقات التي تربط بلاده مع روسيا، واصفًا إياها بـ”العائلية”.

وقال الوزير السعودي في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ” الأمريكي، إن علاقات السعودية مع روسيا، أكبر شريك للمملكة في “أوبك+”، كانت تمر بفترة سيئة في أوائل مارس، وأكّد أنَّ البلدين قادران على حل خلافاتهما، وأنَّ الرياض لا تخطط لـ”الطلاق” مع موسكو، حسب وصفه.

وأضاف الأمير “عبد العزيز”: “كما هو الحال في أي عائلة، لدينا خلافات. لكننا دائما نحل هذه القضايا، وهي تجعل أسرتنا أقوى فقط. آسف إذا خاب أملي”.

وحول اتفاق أوبك، علّق أنَّ مصدّري النفط في مجموعة العشرين، يمكن أن يأخذوا على عاتقهم تخفيض حوالي 7 ملايين برميل يوميًا من إنتاج النفط، من الخطة العامة الإجمالية القاضية بسحب 20 مليون برميل يوميا من السوق. مؤكّدًا أنَّ التفاصيل سيعلن عنها اليوم الأربعاء.

اقرأ أيضًا: لأول مرّة منذ 29 عاماً برميل النفط يهبط إلى 30 دولاراً والسبب!

وأوضح أنَّ “الحجم الحقيقي لما سنخفضه سيكون أكثر بكثير مما تم الإعلان عنه (9.7 مليون برميل يوميا تقريبا). فقط إنتاج أوبك+ سينخفض بمقدار 12.5 مليون برميل يوميا، إذا أخذنا في الاعتبار الانخفاض عن مستويات اليوم في السعودية والإمارات والكويت”.

وأشار الأمير السعودي: إلى أنَّ “شركاؤنا في مجموعة العشرين؛ الذين شاركوا في مؤتمرها الأخير، يمكن أن يخفضوا حوالي 7 ملايين برميل في اليوم. أي أن كل هذا سيكون حوالي 19.5 مليون برميل في اليوم”، لافتًا إلى أنَّ “الأرقام التفصيلية قد تكشف عنها وكالة الطاقة الدولية اليوم الأربعاء”.

وفي الـ13 من الشهر الجاري، سجّلت أسعار النفط خلال تعاملاتها، ارتفاعًا قياسيًا عقب اتفاق “أوبك+” وشركائها على خفض وصف بـ التاريخي للإنتاج، وسط أزمة تفشي فيروس كورونا في العالم”.

اقرأ أيضًا: ارتفاع تاريخي بأسعار النفط العالمي عقب اتفاق “أوبك”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى