سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || الحكومة اللبنانية تستقيل.. والمواجهات مستمرة وسط بيروت

أعلنت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الإثنين، أن الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب قررت الاستقالة، وأن الأمر سيعلن لاحقًا اليوم، وذلك بعد إعلان عدد من الوزراء استقالتهم على خلفية الانفجار الذي ضرب مرفأ بيروت وخلف خسائر هائلة.

الحكومة اللبنانية تستقيل

وقال وزير الصحة اللبناني، حمد حسن، في تصريح للصحفيين فور خروجه من السراي الحكومي، “نعم استقالت الحكومة، ودياب سيعلن الأمر بعد قليل”.

وفي آخر اجتماع لها اليوم، أعلنت الحكومة المستقيلة تعيين رئيس مجلس إدارة جديد لتسيير أعمال مرفأ بيروت مؤقتًا.

واختارت حكومة حسان دياب، باسم القيسي لشغل منصب رئيس مجلس إدارة المرفأ لمدة 6 أشهر، لضمان استمرار عمل الميناء.

ويأتي ذلك بعد توقيف رئيس مجلس إدارة والمدير العام للمرفأ في إطار تحقيق السلطات في ملابسات الانفجار الذي وقع الأسبوع الماضي، وأودى بحياة العشرات وأسقط آلاف المصابين وخلف خسائر مادية بمليارات الدولارات.

وعقدت الحكومة جلسة برئاسة حسان دياب وبحضور 18 وزيرًا، وغياب الوزراء المستقيلين، حيث تم إحالة ملف تفجير مرفأ بيروت إلى المجلس العدلي.

الحكومة اللبنانية تستقيل.. والمواجهات مستمرة وسط بيروت
الحكومة اللبنانية تستقيل.. والمواجهات مستمرة وسط بيروت

وفي السياق أعلنت نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر خلال جلسة مجلس الوزراء إستقالتها، وعزت ذلك إلى غياب المسؤولية.

وتأتي استقالة الحكومة على خلفية انفجار 2750 طنًا من “نترات الأمونيوم” في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي، أسفر عن سقوط 158 قتيلًا ونحو 6000 جريح وعشرات المفقودين وشرد أكثر من 300 ألف شخص، كما خلف أضرارًا جسيمة ودمار وخراب في مدينة بيروت.
تجدد الاشتباكات

وتجددت المواجهات، الإثنين، بين محتجين غاضبين من الحكومة وقوات الأمن اللبناني في محيط مجلس النواب، وردت القوى الأمنية بمزيد من القنابل المسيلة للدموع تجاه المتظاهرين.

وتشهد بيروت منذ يومين تظاهرات غاضبة حملت شعارات “علقوا المشانق” و”يوم الحساب”، وتخللتها مواجهات مع القوى الأمنية التي أطلقت الغاز المسيل للدموع ورصاصًا مطاطيًا، ما أوقع عشرات الإصابات خصوصًا في صفوف المتظاهرين مع توثيق إصابات مباشرة في العيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى