الصحة

للصائمين.. تعرف على كيفية حماية المعدة من الحموضة بعد الإفطار في ثلاث خطوات

يعاني بعض الصائمين بعد تناول وجبة الإفطار من ألم وحموضة بالمعدة نتيجة العادات الغذائية الخاطئة، لذلك يبحث معظمهم عن كيفية حماية المعدة من الحموضة خلال شهر رمضان وخاصةً فترة ما بعد الإفطار.

يقول استشاري التغذية وعلاج الألم، شريف عزمي، إنَّ: “أبرز مسببات الشعور باضطرابات المعدة والحموضة بعد تناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، يرجع لعدة أسباب”.

وأضاف في ذات السياق: “من هذه الأسباب، هو حرص الكثيرين من الناس على تناول كل الطعام بسرعة دون مضغ جيد، أما السبب الثاني فهو الحرص على تناول وجبة كبيرة وتركيز البعض على تناول الدهون واللحوم الحمراء”، وفق ما نقلته بوابة الأهرام الإلكترونية.

وتابع القول: “يتعلق السبب الثالث في الإكثار من تناول الحلويات فور الانتهاء من تناول وجبة الإفطار”، مشيراً إلى أن جسم الإنسان مع بداية الصيام يحتاج إلى رعاية أفضل، وتأهيلاً ليكون صومه خالياً من الشعور بمشاكل الجهاز الهضمي، وخاصة عند وجود مشكلة بالأساس.

اقرأ أيضًا: عليك اتباع شروط نظام غذائي منخفض الصوديوم في رمضان.. استغله لهذه الفوائد

وبحسب الدكتور فإن هناك ثلاث خطوات لتفادي اضطرابات المعدة والشعور بالحموضة، قائلاً: “الخطوة الأولى تتمثل في تناول وجبة إفطار خفيفة وصغيرة الكمية، يكون التركيز فيها على الخضروات أكثر من البروتينات والمأكولات الدسمة”.

أما الخطوة الثانية فهي مضغ الطعام جيداً؛ وذلك لدعم الجهاز الهضمي فى عملية الهضم، حيث يتناول البعض الطعام بسرعة دون مضغ، ما يصعب عملية الهضم، ويؤدى إلى الشعور باضطرابات المعدة، وتتمثل الخطوة الثالثة فى الحد من تناول الحلويات بكثرة فور الانتهاء من وجبة الإفطار، بحسب ما ذكره الدكتور المختص.

وأكد أن تقسيم وجبة الإفطار على وجبتين أو أكثر، يضمن تأهيل وتنشيط الجهاز الهضمي تدريجيًا للقيام بدوره بعد صيام ساعات طويلة.

 

اقرأ أيضًا: الصحة العالمية: على الصائمين القيام بهذه الأمور خلال شهر رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى