أخبار العالم العربي

الكشف عن تفاصيل زيارة سريّة لـ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى الأردن

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، بأن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عمار بارليف، زار الأردن بشكل سري والتقى بوزير الخارجية أيمن صفدي.

زيارة سريّة لـ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى الأردن

قال الصحفي في موقع “واللا” العبري، باراك رافيد، في سلسلة تغريدات عبر صفحته على منصة تويتر: “زار وزير الأمن الداخلي عمار بارليف الأردن سراً، الأربعاء الماضي، والتقى بوزير الخارجية أيمن صفدي”.

وأضاف: “وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الهدف من الاجتماع هو التنسيق في رمضان من أجل تخفيف التوترات ومنع التصعيد في القدس”.

وتابع رافيد: “في هذا العام بشكل غير عادي يحدث مرة كل عقد، هناك تداخل بين تواريخ شهر رمضان الإسلامي وعيد الفصح اليهودي وعيد الفصح المسيحي. تثير الظروف في هذه الحساسيات مخاوف في إسرائيل والأردن والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية من اشتباكات في الأماكن المقدسة في القدس يمكن أن تؤدي إلى التصعيد”.

اتفاق بين إسرائيل والأردن!

الصحفي الإسرائيلي، أوضح أن مسؤول إسرائيلي قال إن اللقاء بين بارليف ووزير الخارجية الأردني “كان في جو جيد جداً، حيث تناول جزء رئيسي من الاجتماع الوضع في البلدة القديمة في القدس وجبل الهيكل”.

وقال المسؤول الإسرائيلي أيضاً إن “الجانب الأردني يريد زيادة عدد حراس الوقف في الحرم القدسي وإن الجانب الإسرائيلي أعرب عن قلقه من أن بعض أعضاء الوقف من أنصار حركة حماس”.

وأضاف: “لقد توصلنا إلى اتفاق على أن الأردنيين سوف يتأكدون من عدم وجود أنصار لحماس بين أعضاء الوقف وستوافق إسرائيل على زيادة طفيفة في عدد حراس الوقف عندما يمر الجميع بعملية تفتيش إسرائيلي للقيام بذلك. متأكد من أنه غير مرتبط بمنظمة إرهابية”، وفقاً لما أورده الصحفي الإسرائيلي.

استطرد رافيد: “صرح المسؤول الإسرائيلي الكبير أن الأردنيين هم من بادروا إلى الاجتماع وتنسيقه من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية وبمعرفة وزير الخارجية يائير لابيد ورئيس الوزراء نفتالي بينيت، وقبل أيام قليلة التقى بارليف، مع وزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية قرب رمضان”.

وزاد: “كانت إحدى القضايا التي تم حلها خلال الاجتماع بين بارليف ووزير الخارجية الأردني تتعلق بقضية ثانوية نسبياً لكنها عالقة منذ سنوات عديدة. أراد الملك عبد الله أن يهدي سجاد جديد للمسجد الأقصى كهدية”.

كذلك، أكد أن “مسؤول إسرائيلي كبير قال إن القضية عالقة لفترة طويلة بسبب الخلاف حول نوع الغراء الذي سيتم تركيب السجاد به”، مضيفاً “تخشى سلطة الآثار أن يؤدي استخدام مادة لاصقة معينة إلى الاضرار بأرضية المسجد في المستقبل. في الاجتماع تم الاتفاق على نوع الغراء ويمكن الآن نقل السجاد إلى المسجد”.

الكشف عن تفاصيل زيارة سريّة لـ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى الأردن
الكشف عن تفاصيل زيارة سريّة لـ وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إلى الأردن

اقرأ أيضاً : الإعلام العبري يكشف الجانب بلقاء ملك الأردن ووزير الحرب الإسرائيلي حول سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى