اخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

عمان تقول كلمتها وتحسم الجدل حول وجود جسر من الأردن لمساعدة إسرائيل

بعدما انتشرت خلال الأيام الماضية، شائعات وجدل حول وجود جسر من الأردن لمساعدة إسرائيل المستمرة في حربها على قطاع غزة، أتى التعليق الأردني، اليوم الأحد، حيث قالت عمان كلمتها وأنهت الجدل المثار.

– عمان تنفي وجود جسر من الأردن لمساعدة إسرائيل

نفى رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، جملة وتفصيلاً تلك الأنباء، وقال في تعليق على منصة “إكس”: إن الأنباء عن وجود جسر بري “توريات وقصص من وحي الخيال”.

 

وفي تصريحاته، أكد أن ترتيبات النَّقل من الأردن وعبره لم تتغيَّر منذ 25 عاماً، رافضاً التشكيك في موقف عمان إزاء القضية الفلسطينية، وواصفاً ذلك بأنها “وصمة عار”.

وقال أيضاً: “لا توجد دولة في العالم قدمت للقضية الفلسطينيَّة مثلما قدَّم الأردن بقيادة الملك الذي يقود جهوداً سياسية ودبلوماسية حثيثة لوقف العدوان الغاشم وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام”.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أكد وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، أن تصدير الخضراوات والفاكهة الأردنية إلى إسرائيل يتم عبر شركات من القطاع الخاص وليس للحكومة أي دخل به، مضيفاً أن المملكة لا تستورد أي شيء من إسرائيل منذ 2018.

وأوضح كذلك أن الوزارة لا تشجع على التصدير لإسرائيل، لكنها في نفس الوقت لا يمكنها منع القطاع الخاص من التصدير لعدم وجود مادة قانونية تمكنها من ذلك، ولارتباط الصادرات بعقود وشروط جزائية على شركات القطاع الخاص.

والجدير ذكره أنه منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، وقف الأردن إلى جانب الفلسطينيين، ودان بقوة الانتهاكات و”المجازر” التي ترتكبها إسرائيل بحق المدنيين في القطاع المكتظ بالسكان.

وإلى ذلك، انتقد بشدة محاولات “التهجير القسري” كما وصفها لسكان غزة، والتضييق على إدخال المساعدات إلى القطاع، كما أن عمان كانت من أول من أرسل طائرة مساعدات إغاثية إلى غزة في أكتوبر المنصرم أيضاً.

عمان تنفي وجود جسر من الأردن لمساعدة إسرائيل
عمان تنفي وجود جسر من الأردن لمساعدة إسرائيل

اقرأ أيضا:

)) صحيفة تكشف تفاصيل خطة عسكرية عرضتها إسرائيل على مصر وحذرت منه الأخيرة 

)) تحذير صحي: اكتشاف جزيئات بلاستيكية سامة في المشيمة البشرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى