منوع

3 ظواهر مناخية في مصر.. تحذيرات لبعض فئات الناس من الخروج للشوارع

أصدرت وزارات مصرية تحذيرات من الخروج خلال فترات النهار نتيجة ظواهر مناخية لم تحدث بعضها بالمنطقة منذ أكثر من 120 عاماً تتعرض لها مصر والدول العربية.

 

ظواهر مناخية في مصر

 

وأصدر مستشار وزير الزراعة لشؤون المناخ في مصر محمد علي فهيم، تحذيراً عاجلاً للمواطنين، بشأن ارتفاع درجات الحرارة، وتعرض البلاد لامتداد منخفضي الهند الموسمي والسودان معاً.

 

وأوضح وفق تصريحات نقلتها وسائل إعلام أن هذا “المنخفض” يتعمق على شمال البلاد وعلى مناطق جنوب الصعيد، مؤكداً أنه بفعل المنخفضين تشهد مصر ارتفاعاً قياسياً في درجات الحرارة، وتصل الحرارة في القاهرة والدلتا إلى 41 درجة، والمنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط 42 درجة وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان 44 درجة.

 

وحذر مستشار وزير الزراعة المواطنين من التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس، مشدداً على ضرورة تقليل خروج الأطفال وكبار السن من المنازل إلى  الشوارع في ساعات النهار، مع شرب كميات كبيرة من المياه. 

 

من جانبها، كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن حالة الطقس في مصر تتأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا (القبة الحرارية)، ما يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير.

 

ووفقا لوسائل الإعلام المصرية القبة الحرارية هي عبارة عن امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا أي على ارتفاع من 5 إلـ 6 كم من سطح الأرض، وهو مرتفع جوي على شكل القبة، ويحبس كمية كبيرة من الرطوبة على بعد قريب من سطح الأرض، يصاحبه ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وكانت آخر مرة ضربت هذه الظاهرة فيها الوطن العربي منذ 120 عاماً.

 

3 ظواهر مناخية في مصر.. تحذيرات لبعض فئات الناس من الخروج للشوارع

3 ظواهر مناخية في مصر.. تحذيرات لبعض فئات الناس من الخروج للشوارع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى