الشأن السوريسلايد رئيسي

إسرائيل تهدد لبنان بـ”ضربة قاصمة”.. وعون يخرج عن صمته حيال الانهيار الاقتصادي التام

هدد الرئيس الإسرائيلي رؤبين ريفلين، اليوم الإثنين، بتوجيه “ضربة قاسمة” لـ لبنان في حال نفذت ميليشيا “حزب الله” أي نشاط ضد إسرائيل.

إسرائيل تهدد!

وحمل ريفلين في مراسم أقيمت بالقدس الغربية، لبنان وحكومته المسؤولية الكاملة عن أي نشاط قد “ترتكبه منظمة حزب الله ضد أهداف إسرائيلية”.

وقال لهيئة البث الإسرائيلية، “طالما بقيت منظمة حزب الله جزءًا من لبنان، وجزءًا من حكومته، وطالما استمرت هذه المنظمة في استغلال شعب لبنان من أجل خدمة مصالح دول أجنبية، فإن مسؤولية السيادة تقع على عاتق حكومة لبنان، وستكون المسؤولة عن أي عمل ترتكبه منظمة حزب الله من الأراضي اللبنانية”.

عون يخرج عن صمته

من جهة أخرى، أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الإثنين، أنه يجب “ملاحقة من أوصل لبنان للدرك الاقتصادي الخطير”، في وقت تتجاهل فيه السلطات إصلاحات ضرورية للخروج من الانهيار الاقتصادي المتسارع.

وأكد عون في “يوم شهداء القضاء”، على أن “مسؤولية حمل ميزان العدل والحكم وفق الضمير والأخلاق الإنسانية، يحتمان على القاضي ملاحقة من أوصلوا البلاد إلى هذا الدرك الاقتصادي الخطير”.

وقال، إن لم يشعر اللبنانيون أن من أفقرهم بات تحت المحاسبة فلن يتحقق إصلاح مرجو ولن نتمكن من بناء وطن حديث تسوده سلطة القانون لأجيال المستقبل”، متعهدًا أن يكون للقضاة مظلة وقاية لهم في مواجهة الضغوط.

ماذا يحتاج لبنان ؟

ويحتاج لبنان مساعدة دولية ملحة للخروج من دوامة الانهيار الاقتصادي المتسارع الذي يشهده منذ أشهر، شرط أن تكون مقرونة بتبني السلطات إصلاحات ضرورية ما زالت تجاهلها، بحسب تقرير لمجموعة الأزمات الدولية.

ويشهد لبنان أسوأ انهيار اقتصادي منذ عقود، يتزامن مع شح الدولار وفقدان العملة المحلية أكثر من نصف قيمتها، عدا عن ارتفاع معدل التضخم، ما جعل قرابة نصف السكان تحت خط الفقر.

إسرائيل تهدد لبنان بـ"ضربة قاصمة".. وعون يخرج عن صمته حيال الانهيار الاقتصادي التام
إسرائيل تهدد لبنان بـ”ضربة قاصمة”.. وعون يخرج عن صمته حيال الانهيار الاقتصادي التام

اقرأ أيضاً : لبنان يشتعل بمظاهرات تطالب بسحب سلاح “حزب الله” وأنصاره يتطاولون على “السيدة عائشة”

ودفعت هذه الأزمة مئات آلاف اللبنانيين للخروج إلى الشارع منذ 17 أكتوبر احتجاجًا على أداء الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد والفشل في إدارة الأزمات المتلاحقة.

اقرأ أيضاً : مسؤول إسرائيلي يكشف سرّاً حول الطيران المجهول الذي يضرب سوريا والأهداف الخفية وراءها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى