الشأن السوريسلايد رئيسي

تحركات مكوكية بين ثلاثي أستانا لعقد قمة عاجلة.. وظريف بزيارة لأنقرة تليها موسكو

كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، اليوم الاثنين، عن اقتراب موعد عقد قمة تجمع ثلاثي أستانا (تركيا، روسيا وإيران) بخصوص سوريا بشكل عام، وإدلب بشكل خاص.

أستانا عبر تقنية الفيديو

وأفاد موسوي بأنَّ القمة ستكون عبر تقنية الفيديو “فيديو كونفرنس” وستضم قادة الدول الضامنة: الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني، حسن روحاني.

وبيّن موسوي بأنَّ موعد القمة سيتم تحديده خلال الزيارة الحالية لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إلى تركيا، حيث سيجري الأخير مباحثات دبلوماسية مع المسؤولين الأتراك، اليوم، على أن يتجه إلى موسكو لإجراء مباحثات مماثلة، غدًا الثلاثاء.

حيث أعلنت الخارجية التركية بأنَّ ظريف سيزور تركيا لبحث كافة جوانب العلاقات الثنائية بين إيران وتركيا، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، بما فيها سوريا، والقضايا الدولية.

نوع من الحساسية بين تركيا وروسيا

فيما كشفت الجهة ذاتها عن تأجيل زيارة وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى تركيا، دون الكشف عن أسباب تأجيل الزيارة، حيث يتجلى للمتابع للشأن التركي- الروسي، وجود نوع من الحساسية بين الطرفين بعد اعتذار مسؤولين روسي عن زيارة كانت مرتقبة إلى تركيا.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال سابقًا إنَّ بلاده تبحث مع روسيا وإيران تفاصيل عقد قمة جديدة لضامني مسار ” أستانا” حول سوريا.

اقرأ أيضاً : روسيا والنظام السوري بانتظار ساعة الصفر لإطلاق معركة إدلب وهذه محاورها

فيما تأتي هذه التحركات الدبلوماسية تزامنًا مع حشودات لقوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية على محاور ريف إدلب الجنوبي والشرقي، وأخرى تركية مكثفة لخطوط التماس في ريف إدلب، وسط ترقب لمعركة وشيكة جنوبي الطريق الدولي “إم- 4” قد تندلع بأي لحظة.

اقرأ أيضاً : غارة أمريكية تقتل قياديان بارزان بصفوف حراس الدين في إدلب

تحركات مكوكية بين ثلاثي أستانا لعقد قمة عاجلة.. وظريف بزيارة لأنقرة تليها موسكو
تحركات مكوكية بين ثلاثي أستانا لعقد قمة عاجلة.. وظريف بزيارة لأنقرة تليها موسكو

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق