الشأن السوريسلايد رئيسي

بينهم جميل الحسن.. شكوى بألمانيا ضد اعتداءات جنسية في سجون النظام السوري

قدّم سبعة أشخاص سوريين، من ضحايا أو شاهدين لاعتداءات جنسية في معتقلات النظام السوري، شكوى أمام القضاء الألماني استهدفت 9 مسؤولين لدى النظام بينهم جميل الحسن.

9 مسؤولين منهم جميل الحسن

ووفقًا للمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، الذي يدعم هذا المسعى، ومقره في برلين، فإن الشكوى تستهدف بالاسم تسعة مسؤولين كبار في حكومة النظام السوري والمخابرات الجوية.

وتأتي هذه الشكوى في وقت تجري في ألمانيا أول محاكمة في العالم، منذ نيسان، بشأن تجاوزات منسوبة إلى النظام السوري، من قتل وتعذيب واغتصاب في السجون.

ومن بين المستهدفين بالشكوى، جميل الحسن، وهو أحد المقربين سابقًا من رأس النظام السوري، وكان يقود ما يعرف بفرع المخابرات الجوية، في نظام الأسد حتى عام 2019.

والحسن هو بالفعل موضوع على مذكرة توقيف دولية من قبل ألمانيا وفرنسا، وتشتبه العدالة الألمانية بارتكابه “جرائم ضد الإنسانية”.

واعتُقل أصحاب الشكوى، وهم أربع نساء وثلاثة رجال، في مراكز احتجاز مختلفة للمخابرات الجوية في دمشق وحلب وحماة.

اقرأ أيضاً : حكم بالسجن لسنوات على عم رأس النظام السوري “رفعت الأسد” بالتزامن مع دخول قانون قيصر حيز التنفيذ، هل حان موعد محاسبة عائلة الأسد؟

ضحايا تعذيب

وبين أبريل/نيسان 2011 وأغسطس/آب 2013، كانوا جميعًا ضحايا أو شهودًا على التعذيب والعنف الجنسي مثل “الاغتصاب أو الصدمات الكهربائية على الأعضاء التناسلية أو العري القسري أو حتى الإجهاض القسري”.

وعلى مدى السنوات الثلاث الأخيرة، تضاعفت الشكاوى ضد مسؤولين تابعين للنظام السوري من أعمال تعذيب ارتكبت في سجون البلاد في عدة دول أوروبية، ولا سيما في ألمانيا حيث نشطت العدالة في مواجهة الانتهاكات الموثقة على نطاق واسع من قبل منظمات غير حكومية وشهادات ناجين لجؤوا إلى أوروبا.

وتستند هذه الدعاوى إلى المبدأ القانوني للولاية القضائية العالمية الذي يسمح للدولة بمقاضاة مرتكبي الجرائم الإنسانية الخطيرة ولا سيما جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية، بغض النظر عن جنسيتهم ومكان ارتكاب هذه الجرائم.

وتأتي هذه الشكوى في الوقت الذي دخلت فيه العقوبات الأمريكية ضد النظام السوري حيز التنفيذ، بموجب قانون “حماية المدنيين السوريين” المعروف بـ “قانون قيصر”، والذي قالت واشنطن إنها ستعاقب فيه نظام الأسد وجميع الكيانات والدول والأشخاص الداعمين له والمتعاملين معه.

بينهم جميل الحسن.. شكوى بألمانيا ضد اعتداءات جنسية في سجون النظام السوري
بينهم جميل الحسن.. شكوى بألمانيا ضد اعتداءات جنسية في سجون النظام السوري

اقرأ أيضاً : محاكمة طبيب سوري في ألمانيا .. اقترف أبشع الجرائم في مدينة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى