علوم وتكنلوجيا

تجارب علمية للأطفال.. 3 منها ستبهرك بسهولتها وروعتها

نواجه صعوبة كبيرة في تعليم أطفالنا بعض العلوم و لذلك وجدت تجارب علمية للأطفال ليسهل عليهم معرفة الظواهر و ما يحصل في العالم المحيط.

تجارب علمية للأطفال

تجربة الفلفل و الصابون “التوتر السطحي”

التوتر السطحي هو عبارة عن ظاهرة فيزيائية تدل على قوة تماسك جزيئات المادة السائلة “قوى التماسك – قوى الجذب الجزيئية” و سببها تعرض هذه الجزيئات لقوى شد و لكن هذ القوى أضعف أقل منها في الأجسام الصلبة و لذلك يأخذ السائل شكل الإناء الموضوع فيه.

و من العوامل المؤثرة على التوتر السطحي “نوع السائل – درجة الحرارة”.

و هناك الكثير من التجارب العلمية التي تدل على هذه الظاهرة و سنتحدث على تجربة بسيطة ليتعرف طفلك على هذه الظاهرة بشكل بسيط.

نضع الماء في صحن و نرش بعض الفلفل الأسود على سطح الماء ثم نضع برأس الأصبع القليل من الصابون السائل و نقوم بلمس سطح الماء فنلاحظ تباعد حبيبات الفلفل المتواجد على السطح.

تجربة علمية للأطفال - تجربة الفلفل و الصابون "التوتر السطحي"
تجربة علمية للأطفال – تجربة الفلفل و الصابون “التوتر السطحي”

نتيجة التجربة : عند وضع الفلفل على سطح الماء نرى أن حبيبات الفلفل تتوزع على سطح الماء و هذا بفعل التوتر السطحي للماء و عند إضافة الصابون ينكسر هذا التوتر و ينحسر في زوايا الصحن و يأخذ معه الفلفل الأسود.

شاهد الفيديو :

تجربة الملفوف الملون

و لمعرفة و تعلم هذه التجربة لابد لنا من شرح خاصية “التأثير الشعري” و هي ظاهرة فيزيائية يتم من خلالها نقل السائل من الأسفل إلى الأعلى.

و سبب هذه الخاصية هي قوى التماسك و التلاصق بين جزيئات الماء و بفعل هذه القوى تشد جزئيات الماء الجزيئات الأخرى المجاورة لها و ترتفع إلى الأعلى داخل الأنابيب.

و هذه ما يحدث للنباتات و الأشجار حيث ينتقل الماء من الجذور إلى الأغصان و الأوراق بخاصية التأثير الشعري.

و ليتعلم طفلك هذه الخاصية لابد من إجراء تجربة بسيطة حيث نضع عدة أكواب من الماء و نضيف عدة أصبغة مختلفة اللون لهذا الماء ثم نضع ورق الملفوف في كل كوب و ننتظر عدة ساعات فنلاحظ تلون الملفوف بالأصبغة.

تجارب علمية للأطفال - تجربة الملفوف الملون "التأثير الشعري"
تجارب علمية للأطفال – تجربة الملفوف الملون “التأثير الشعري”

تجربة البيضة الطافية

لإجراء هذه التجربة لابد لنا من معرفة “الكثافة”.

الكثافة تُعبر عن مدى تراص جزيئات المادة مع بعضها و تعتمد على “كتلة و حجم المادة” و بذلك تختلف كل مادة بكثافتها عن الأخرى حيث نرى أن المواد ذات الكثافة الأعلى تكون جزيئاتها أكثر تراصاً مثل الحديد و الجزيئات ذات الكثافة الخفيفة تكون جزيئاتها أقل تراصاً مثل الخشب.

و في تجربتنا نتحدث عن كثافة الماء حيث تبلغ كثافة الماء 1غرام\سم3 و تقاس كثافة السوائل بشكل علمي عن طريق قياس كتلة السائل و قياس حجم السائل و من ثم إيجاد كثافة السائل حسابياً.

و لتعلم كثافة الماء نضع كوبين من الماء و نضيف لأحد الأكواب عدة معالق من الملح ثم نضع بكل كوب بيضة فنلاحظ أن البيضة في كوب الماء العادي تغرق بينما البيضة في كوب الماء المالح تطفو.

تجارب علمية للأطفال - البيضة الطافية "كثافة الماء"
تجارب علمية للأطفال – البيضة الطافية “كثافة الماء”

و تفسير التجربة بأن كثافة الماء النقي أقل من كثافة جزيئات البيضة فتغرق أما في الكوب الثاني كثافة الماء المالح أعلى من كثافة جزيئات البيضة فتطفو.

و هذا يدل على أن كثافة الماء المالح أعلى من كثافة الماء العادي و كلما كان السائل أكثر كثافة تسهل على الأجسام أن تطفو عليه.

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضاً : 4 تجارب علمية بسيطة يمكنك تنفيذها بالمنزل.. ونتائجها مذهلة!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى