الشأن السوريسلايد رئيسي

صحيفة روسية.. تكشف تأثير “قيصر” على آل الأسد وموقف بشار من العملية السياسية

نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية، تقريراً يوم أمس الخميس، تحدثت فيه عن تأثيرات تفعيل قانون “قيصر” ضد النظام السوري، وعن الدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا لمساندته في مواجهة القانون.

وكتبت الصحفية والكاتبة الروسية، ماريانا بيلينكايا، مقالاً أوضحت فيه تداعيات قانون “قيصر” والهدف الأمريكي منه قائلةً: “إن أمريكا لا تتخلى عن محاولة إجبار النظام اللعب وفق قواعدها الخاصة”.

وأكدت الصحفية في مقالها أنه بتطبيق قانون “قيصر” أصبح بالإمكان فرض الإجراءات التقييدية على كل من يتعاون مع النظام السوري من كيانات روسية وإيرانية.

وقالت الصحفية بأن روسيا ترى في تطبيق قانون “قيصر”، محاولة أمريكية للإطاحة بما وصفتهم بـ “السلطات الشرعية” في دمشق، في إشارة واضحة إلى رأس النظام السوري، بشار الأسد.

كما نوهت بأن أي قرار خاطئ من الأسد سيجره إلى مزيد من العقوبات، وتطرقت الصحفية في حديثها إلى التكلم على موقف السلطات الروسية من تطبيق القانون العقوبات على النظام السوري.

موضحةً بأن المواقف الروسية والأمريكة من التسوية السورية، باتت متباعد أكثر فأكثر، وتزيد كل يوم اختلافاً عن سابقه، متوقعةً ظهور خلافات قريباً على الساحة الدولية متعلقة بقضية إرسال مساعدات إلى سوريا.

وفي السياق ،نقلت الكاتبة تصريحات نائب رئيس مجلس الشؤون الخارجية الروسي، الكسندر أكسينيونوك، الذي اعتبر فيها: “بأن قانون العقوبات، اختبار لقدرة واستطاعة روسيا بالحفاظ على النظام طافياً”.

اقرأ أيضاً : أول تعليق روسي على قانون قيصر والعقوبات على النظام السوري

مضيفاً بأن “العقوبات المفروضة على البنك المركزي السوري، تعرّض للخطر أي معاملات في هذا البلد”، مبيناً بأن قانون العقوبات “قيصر” سوف يزيد من الإنقسام الذي بدى واضحاً في عائلة الأسد وطائفته العلوية في الآونة الأخيرة.

وبناء على ما سبق رأى المسؤول الروسي أنه أصبح من الضروري على النظام السوري إعادة ترتيب أموره ووجهات نظره وخاصة فيما يتعلق بموقفه من عمل اللجنة الدستورية، والمرحلة السياسية المقبلة.

والجدير ذكره أنّ قانون العقوبات الأمريكية “قيصر” دخل حيز التنفيذ منذ 17 من الشهر الجاري، وسط ترقب دولي واسع لما يمكن أن يجره القانون من تبعيات على النظام السوري بشكل خاص وكل من يسانده ويدعمه اقتصادياً بشكل عام.

اقرأ أيضاً : الكونغرس الأمريكي يكشف عن مرحلة ما بعد “قيصر” في سوريا ويحسم أمر وجود بشار الأسد فيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى